منوعات

ناشرو الصحف: أي تصور للإعلام لا يأخذ بعين الاعتبار الصحافة الجهوية سيكون بدون أفق

08 يناير 2022 - 12:00

اعتبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن أي تصور حول الإعلام لا يأخذ بعين الاعتبار الصحافة الجهوية سيكون بدون أفق، ودعت الفاعل الإعلامي الجهوي إلى العمل على التكاثف والمساهمة في مجهودات التحصين والتطوير في أفق التأهيل.

وعقدت فيدرالية الناشرين، أمس الجمعة بمدينة فاس، الجمع العام التأسيسي لفرعها بجهة فاس مكناس، بإشراف من المكتب التنفيذي وبحضور فعلي لأعضاء المجلس الفيدرالي وجل ناشري الجهة، ليكون ثامن فرع منذ انطلاق ورش إعادة هيكلة الفيدرالية على المستوى الوطني.

ولاحظ الجمع العام باستياء، حسب ما أفاد البيان الختامي للجمع العام التأسيسي، كيف أن هذه الجهة التاريخية والعلمية والروحية العريقة “لا تُوفر لصحافتها المحلية ما يجعلها في مستوى هذا التاريخ المجيد”.

واسترسل المصدر ذاته “وهو ما يفرز اليوم هشاشة اقتصادية تطال المقاولة الصحافية الجهوية وتنعكس على الأداء المهني وعلى الأوضاع الاجتماعية للعاملين بالقطاع، وعلى الدور الذي من المفروض أن تساهم به هذه الصحافة في التنمية المحلية”.

وناقش الجمع العام المبادرات الجارية اليوم على المستوى الرسمي والمهني للتشاور حول مستقبل الصحافة المغربية، معتبرا أن “أي تصور حول الإعلام لا يأخذ بعين الاعتبار الصحافة الجهوية سيكون بدون أفق”.

وأكد المجتمعون على أن إدماج هذا مكون الصحافة الجهوية، الذي ينهض بأدوار إعلام القرب، يتطلب أيضا من الفاعل الإعلامي الجهوي أن يعمل على التكاثف ونبذ التفتيت المقاولاتي والمساهمة في مجهودات التحصين والتطوير في أفق التأهيل.

وثمن المجتمعون في فاس اللقاء الذي تم في أكادير، حيث أعطيت الانطلاقة للشراكة بين جمعية جهات المغرب والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ودعوا الفاعلين في الجهة إلى التحرك الإرادي والجدي من أجل خلق شراكة منتجة مع الصحافة الجهوية في إطار المسؤولية والكرامة والاستقلالية.

كما هنأ الجمع العام الفيدرالية على النجاح المشهود لهذا الزخم التنظيمي، معبرا على عزمه الانخراط الجدي في مسلسل التخليق والتحصين انسجاما مع المبادئ والقيم المهنية التي تؤطر عمل الفيدرالية، ومع ما يخدم حق المواطن في إعلام جاد وحر ومستقل.
انتخب المشاركون في الجمع العام مكتبا للفرع الجهوي لفاس مكناس هذه تشكيلته:

الرئيس: يوسف السوحي

نواب الرئيس: محمد بنيحيى، الهاشمي الخياطي، حميد العسلاوي، الخولاني محمد، إيمان رشيدي، أميمة أبزازن، سعيد بقلول، عبد اللطيف حيدة، عبد المجيد بوشنافة، أحمد البقالي نميطة.

الكاتب العام: محمد الحرودي، نوابه: فاطمة الزهراء الرحامني، رانية الدريوش، عبد الحق شهاب.

أمين المال: خالد الرحامني، نوابه: مصطفى مجبر، يوسف محبوب، مصطفى بوشاقور.

المستشارون: فؤاد زروال، ربيعة المنصوري، جمال بلة، نور الدين البريرشي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

يقدر بـ 170 مليون لتر .. ماذا يحدث لو سقط كل الماء الذي يحتويه الغلاف الجوي مرة واحدة؟

منوعات

دراسة حديثة: القنب الهندي يساعد على الحماية من فيروس كورونا

منوعات

الفيسبوك تستقطب مهندسي مايكروسوفت لتطوير نظارات الواقع المعزز

تابعنا على