مجتمع

تفوق قيمتها 500 مليون.. حقوقيون يفجرون ملف “سرقة” 18 شقة في ملكية جماعة مرتيل

28 يناير 2022 - 16:00

فجر مرصد الشمال لحقوق الإنسان، ملفا من شأنه أن يثير الكثير من الجدل بمدينة مرتيل، حيث وجه شكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بتطوان بشأن “السرقة والتدليس والسطو على ممتلكات جماعية بمرتيل” تهم 18 شقة وهبتها إحدى الشركات العقارية للجماعة الترابية.

وبحسب نص الشكاية التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، فإن الأمر يتعلق بـ”تلاعبات وسرقة وتدليس وسطو على ممتلكات جماعية بمرتيل، تتعلق بـ18 شقة واقعة بتجزئة قبالة كلية الآداب والعلوم الانسانية بمرتيل، تفوق قيمتها 500 مليون سنتيم”.

وأفاد مرصد الشمال أن هذه الشقق وهبتها شركة “كلايريس” إلى ممتلكات الجماعة الترابية لمرتيل، كما هو ثابت بمقرر الجماعة عدد 98/2011 بتاريخ: 12 غشت 2011، ومراسلة المفتشية العامة للإدارة التربية بوزارة الداخلية رقمها 4/2531 بتاريخ: 04/05/2012.

وأشار المرصد إلى أنه سبق وأن نبه عامل عمالة المضيق الفنيدق، باعتباره الجهة الوصية، على وجود تلاعبات في مجموعة من الهبات المقدمة للجماعة الترابية لمرتيل، من بينها الهبة موضوع الشكاية، وذلك وفق المراسلة الموجهة خلال 15 يناير 2015.

وبخصوص طبيعة هذ التلاعبات، يقول المصدر ذاته، إنها تتعلق بعدم تسجيل تلك الهبات في دفتر الممتلكات الجماعة، كما هو منصوص عليه قانونا، وتحفيظها في اسمها.

ووصفت الشكاية ما يحدث بأنها “جريمة كاملة الأركان، وحالة فساد واضحة، يجعل من تحريك مسطرة المتابعة القضائية السبيل الوحيد الى حفظ صورة المغرب في مجال مكافحة الفساد، وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وسيادة القانون التي تتداعى سنة بعد أخرى، وفق البيانات والأرقام الصادرة عن الجهات الرسمية أو المؤسسات الدولية”.

وطالب المرصد من الوكيل العام للملك فتح تحقيق مع الجهات المسؤولة داخل الجماعة الترابية لمرتيل عن حيثيات “سرقة ونصب واحتيال وتدليس وسطو على 18 شقة تم وهبها من طرف شركة “كلايريس”، بما في ذلك الاستماع الى جميع المسؤولين في محاضر رسمية”.

كما دعت الشكاية إلى التحقيق مع مدير شركة “كلايريس”، ومتابعة المتورطين في “قضية السرقة والتدليس والسطو على ممتلكات جماعية”، بحسب المصدر ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

شاب يقدم على الانتحار شنقا بالدار البيضاء (صورة)

مجتمع

الأمير مولاي رشيد يمثل الملك في تقديم التعازي في وفاة رئيس دولة الإمارات

مجتمع

الغلوسي: وهبي لا يملك الشجاعة لمواجهة النيابة العامة ولغة الوعيد لم تنفع يوما مع المناضلين (فيديو)

تابعنا على