أخبار الساعة، خارج الحدود

وفاة 12 مهاجرا تجمدا شمال تركيا .. وأنقرة تحمل اليونان المسؤولية

نجوى رضواني – صحافية متدربة

عثرت السلطات التركية، صباح أمس الأربعاء، على 12 جثة لمهاجرين لقوا حتفهم متجمدين من البرد في ولاية أدرنة شمال غربي البلاد، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على العودة إلى الأراضي التركية.

وحمل وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في تغريدة على “تويتر”، المسؤولية الكاملة لأثينا جراء العثور على 12 جثة من أصل 22 مهاجرا أبعدتهم السلطات اليونانية بعدما قاموا بتجريدهم من أحذيتهم وملابسهم، مرفقة بصور مبهمة لجثت على الأرض.

ونشرت ولاية ادرنة بيانا قالت فيه أن السلطات التركية أنقدت مهاجرا واحد كان على شفى أن يقضي من البرد، وقدمت له الاسعافات الضرورية، وأضافت أن السلطات تقوم حاليا بتمشيط المنطقة بهدف العثور على غيره من المهاجرين الذين يمكن أن يكونو في حاجة للمساعدة العاجلة، كما أنها فتحت تحقيقا بالموضوع.

وقد تدنت الحرارة إلى حدود الصفر تقريبا الليلة الماضية في هذه المنطقة، حسب ما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية، وأكد وزير الداخلية التركي أن “الاتحاد الأوروبي لا يملك حلولا وهو “ضعيف ويفتقد إلى المشاعر الإنسانية”.

وحسب التعداد الرسمي، فإن تركيا تستقبل سنويا حوالي 5 ملايين لاجئ ، ويبقى ملف الاتهامات المتبادلة بين انقرة وآثينا مفتوحا حيث أن اليونان تنفي دائما الاتهامات الموجهة إليها من بإبعاد المهاجرين بطريقة غير قانونية إلى تركيا خلال محاولتهم العبور باتجاه اليونان.

ومن جهتها، تتهم آثينا الحكومة التركية بغض الطرف عن الأشخاص الذين يحاولون العبور إلى اليونان في انتهاك لاتفاق أبرم في مارس 2016، وينص على بذل تركيا جهودا فعلية للحد من حركة الهجرة من أراضيها في مقابل مساعدة مالية قدرها ستة مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *