أخبار الساعة، أدب وفنون

من الحماية إلى وفاة الحسن الثاني.. امحمد جبرون ينبش في تاريخ المغرب المعاصر في إصداره الجديد

من المنتظر أن يصدر الكاتب والباحث في التاريخ والفكر السياسي الإسلامي وأستاذ التاريخ والديداكتيك بالمركز الجهوي طنجة، امحمد جبرون، إصدارا جديدا تحت عنوان “”تاريخ المغرب المعاصر من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني (1912 – 1999)”، الصادر عن دار الإحياء للنشر والتوزيع.

ويتضمن الكتاب ثمانية فصول تهم: دولة الحماية؛ المقاومة المسلحة؛ الحركة الوطنية؛ المغرب بعيد الاستقلال؛ المغرب في عهد الحسن الثاني؛ الاقتصاد والمجتمع والثقافة في الفترة المعاصرة، فيما أكد جبرون أن هذا الإصدار يأتي في 544 صفحة، وبعد قرابة 1500 ساعة عمل، على مدى عام ونصف تقريبا.

وقال جبرون، في تدوينة على صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “هذا الكتاب أظنه مهما، وغاية في الأهمية للطلاب، والمدرسين، والأسر، والسياسيين، والإعلاميين.. لأسباب كثيرة أبرزها أنه يقدم صورة موجزة عن قرابة مائة عام من تاريخ المغرب المعاصر من دخول الاستعمار وحتى وفاة المرحوم الملك الحسن الثاني؛ يقدم قراءة غير سياسوية لتاريخنا المعاصر؛ من الكتب القليلة التركيبية المكتوبة باللغة العربية التي تسهل على القارئ مأمورية التعرف على تاريخ المغرب المعاصر”.

وأشار جبرون إلى أن “هذا العمل التركيبي لم يكن سهلا، وكان في جانب منه مغامرة نظرا للحساسيات الكبيرة التي تحيط بالكثير من أحداثه.. وقد حاولنا قدر الاستطاعة معالجة قضاياه وأحداثه بقدر كبير من النزاهة والوضوح، ونتمنى أن نكون عند حسن الظن بنا من هذه الناحية، ومن ناحية أخرى واجهنا صعوبة قاهرة طيلة مراحل إنجاز هذا العمل وتتعلق بوفرة البيانات والكتابات والمصادر، وقد حاولنا تدبير هذه الوفرة بنوع من العقلنة حتى لا نتيه في دروبها”.

كما يأتي هذا الإصدار الجديد بعد الكتاب الأول لجبرون الذي أصدره قبل ثلاث سنوات بعنوان، “تاريخ المغرب الأقصى من الفتح الإسلامي إلى الحماية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *