خارج الحدود

فرنسا تستدعي سفير روسيا بسبب رسوم كاريكاتيرية.. وموسكو تذكرها بـ”شارلي إبدو”

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها استدعت السفير الروسي في فرنسا، أمس الجمعة، بسبب رسوم كاريكاتيرية نشرتها السفارة الروسية على “تويتر”.

ويظهر أحد الرسمين الذي نشرته السفارة الروسية جسما مريضا راقدا على طاولة عمليات جراحية كتب عليها “أوروبا”، وفوقها طبيبان يرتديان قبعتين تحملان علمي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واسماهما “إمبراطورية الأكاذيب” و”الرايخ الأوروبي”، وهما يعطيان المريض حقنا خبيثة كتب عليها “كراهية روسيا” و”العقوبات” و”النازية الجديدة” و”كوفيد-19″ و”الناتو” و”ثقافة الإلغاء”.

ويظهر الرسم الكاريكاتيري الثاني الأوروبيين جاثمين أمام “العم سام” الذي يرمز إلى الولايات المتحدة، قبل أن تقوم السفارة الروسية بحذفهما في وقت لاحق.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: “هذه المنشورات غير مقبولة. أوضحنا للسفير الروسي اليوم هذا الأمر.. نحاول أن نبقي على قناة حوار مفتوحة مع روسيا، وهذه الأفعال غير ملائمة بالمرة”.

وانتقد الرئيس الفرنسي ماكرون، أثناء مؤتمر صحفي عقده عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، نشر السفارة الروسية هذا الرسم، مشددا على أن هذه الخطوة غير مقبولة.

من جانبها، علقت الخارجية الروسية على إبداء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استياءه على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على قناتها الرسمية في “تيليغرام”، على كلام ماكرون بالقول؟ “حقا؟ أليس رؤساء ووزارة خارجية فرنسا هم الذين كانوا يعلّموننا بأن أي رسوم كاريكاتورية أمر طبيعي، حتى تلك الفظيعة التي نشرتها “شارلي إبدو”؟ قررنا اتباع نصيحتهم واستخدام الهجاء الذي يعتبرونه دليلا على حرية التعبير، والآن لا يعجبهم شيء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *