أخبار الساعة، مجتمع

“أزمة العطش” تخرج مواطنين للإحتجاج بـ”أغبالو نكردوس” نواحي الراشيدية

قام العشرات من ساكنة دوار إفغ بالجماعة الترابية أغبالو نكردوس بإقليم الراشيدية، بحر هذا الأسبوع، بمسيرة احتجاجية مرفوقة بوقفة احتجاجية أمام مقر إحدى التعاونيات، للمطالبة بـ“حقهم المشروع في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب”، و “عدم التواطؤ مع كل من يعرقل مصالح الساكنة”، وِفق أقوالهم.

وأشار المتدخّلون في تصريحات متطابقة لـ “العمق ”، إلى أن “هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت للمطالبة بأبسط الحقوق ألا وهي الماء الصالح للشرب، بعد معاناة منذ أزيد من أربعة أشهر بدون ماء”، مؤكدين أن “عددا من المواطنين عانوا هذه السنتين الأخيرتين من الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب، بسبب حسابات سياسية داخل جماعة اغبالو نكردوس راح ضحيتها ساكنة قصر إيفغ”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “أعضاء التعاونية المنتهية صلاحيتها، هي سبب التهميش الذي تتعرض له المنطقة خصوصا بإفغ نظرا للعراقيل التي يقومون بها سواء للجمعية الجديدة للماء الصالح للشرب، حيث قامو مؤخرا بوضع العديد من الشكايات ضدها من أجل عرقلة المصلحة العامة بالمنطقة، من أجل القول بأن فترة الرئيس السابق المنتهية ولايته، كانت على ما يرام”.

وأوضح المتضررون، أن “أعضاء تعاونية إفغ وضعوا شكاية ضد جمعية إفغ للماء الصالح للشرب للمرة الثانية، لوقف تزويد بئر يوجد في سد تمقيت، بعد علمهم بأن الجمعية الجديدة في طريقها الصحيح لمعالجة مشكل الماء الذي تعاني منها الساكنة، لمدة تزيد عن عامين، الشيء الذي دفعهم إلى الخروج للشارع في هذا الشكل الاحتجاجي”.

وشدّد المحتجون على ضرورة “إسراع السلطات، بفتح أبواب الحوار مع الساكنة المتضررة، من أجل الاستماع إليهم، في أفق إيجاد حلول عاجلة وفعالة لتمتيعهم بحقهم في الحصول على هذه المادة الحيوية، وعدم التواطؤ مع كل من يعرقل مصالح الساكنة، والتوقف عن الانتقام السياسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *