اقتصاد

بنك المغرب يبقى على سعر الفائدة الرئيسي في %1.5 دون تغيير

قرر بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 1.5 في المائة دون تغيير، فيما كان الترقب السائد أن يكون تغيير نحو الرفع من سعر الفائدة، في وقت يوزاصل فيه البنك المركزي تتبع تطور الظرفية الوطنية والدولية.

وارتبط هذا الترقب بالقرارات التي اتخذتها عدد من البنوك المركزية العالمية، لاسيما الاحتياط الفيدرالي الأمريكي الذي رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75 في المائة وهو أعلى مستوى له من سنة 1994، لمواجهة التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 1.25 في المائة، بينما رفع بنك الاحتياطي الهندي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.90 في المائة.

بنك المغرب في اجتماع مجلس إدارته اليوم، توقع أن يبلغ معدل التضخم 5.3 في المائة خلال السنة الجارية، قبل أن يعود إلى 2 في المائة سنة 2023.

وبالنظر إلى الظروف المناخية غير المواتية، تراجع محصول الحبوب بـ 62 في المائة إلى 32 مليون قنطار وفق توقعات وزارة الفلاحة، يشير بنك المغرب.

وهكذا ستتراجع القيمة المضافة الفلاحية، بحسب البنك المركزي، بنسبة 15 في المائة السنة الجارية قبل أن تتحسن بـ 12.9 في المائة خلال سنة 2023، بناء على توقعات ببلوغ محصول الحبوب 75 مليون قنطار في المتوسط.

وعلى مستوى النمو الاقتصادي، توقع بنك المغرب أن يقف عند 1 في المائة خلال السنة الجارية قبل أن يعود ليحقق 4 في المائة خلال سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *