سياسة

بربوك: أمن المغرب من أمن ألمانيا.. والفصل الجديد في علاقتنا سيكون زاخرا (فيديو)

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، “أنالينا بربوك”، إن المغرب شريك ذا أهمية كبيرة ليس فقط لألمانيا بل للاتحاد الأوروبي، مضيفة بالقول: “أمنكم هو أمننا، وأمننا هو أمنكم، وهذا ما نشعر به بشكل قوي في المرحلة الراهنة”.

وأكدت بربوك خلال مؤتمر صحفي جمعها بنظيرها المغربي، ناصر بوريطة، الخميس، بالرباط، على أن الفصل الجديد في العلاقات الثنائية بين البلدين سيكون زاخرا، مضيفة أن 14 كيلومترا تفصل بين المغرب وأوروبا ولذلك من البديهي أن تكون هناك روابط قوية بيننا.

وأضافت أن هذه الروابط ليست فقط بين وزراء الخارجية، بل بين الحكومات، وبين مئات الأشخاص في البلدين، مضيفا أن ذلك ينعكس في وجود 160 شركة ألمانية تعمل بالمغرب، وأيضا في حجم تجاري متنامي بشكل متواصل بين البلدين.

علاوة على أن هناك 50 ألف من المواطنين المغاربة الذين يتعلمون الألمانية، و67 شراكة بين مؤسسات التعليم العالي، تضيف “بربوك”، التي أشارت إلى أنه بعد جائحة “كورونا”، كان هناك تبادل قوية للرحلات السياحية بين ألمانيا والمغرب.

وزادت المتحدث، إلى أن ألمانيا والمغرب يجهزان أنفسهما بشكل مشترك للمستقبل، لأنه بذلك سيتم توفير آفاق اقتصادية أفضل وبيئة صالحة وحياة في أمن للمواطنين والمواطنات في البلدين، مؤكدة أن أمن ألمانيا من أمن المغرب.

وأبرزت الدبلوماسية الألمانية، على أنه تم الاتفاق على التعاون في 6 مجالات، منها الطاقات المتجددة ومكافحة أزمة المناخ وتطوير الهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى أن الشراكة الطاقية بين البلدين ليست بالأمر الجديد، وتعود إلى 2012.

وتابعت وزيرة الخارجية الألمانية، أن هناك عدة مشاريع ملموسة وقائمة بين البلدين، ويتعين تعزيزها، مؤكدة أنه تم الاتفاق على خلق تعاون وثيق في مكافحة الإرهاب وفي التعليم، والتكوين المهني، وسوق الشغل، ومجالات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *