سياسة

البيضاء.. لائحة عين الشق للانتخابات الجزئية “تقصي” التمثيلية للنساء

علمت جريدة “العمق” من مصادر جيدة الاطلاع، أن الأحزاب التي وضعت ترشيحاتها للانتخابات الجزئية لمجلس النواب عن دائرة عين الشق بالدار البيضاء، المقرر تنظيمها في 29 شتنبر الجاري، فارغة تماما من أي اسم نسوي، مقابل اكتساح العنصر الذكوري لائحة المتنافسين.

ويتعلق الأمر بكل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية والحركة الشعبية، “الذين رشحوا نفس الأسماء التي تنافست فيما قبل على ذات المقاعد”، تؤكد مصادر الجريدة، وهي المقاعد البرلمانية التي حرم منها كل من عبد الحق شفيق عن حزب الأصالة والمعاصرة (سابقا)، وإسماعيل بنبي عن الاستقلال بقرار من المحكمة الدستورية بعلة “مخالفتهم قواعد العملية الانتخابية للثامن شتنبر 2021”.

وأكدت المصادر ذاتها، أن حزب الأصالة والمعاصرة الذي رفض تزكية ممثله السابق بمجلس النواب عبد الحق شفيق الذي اختار خوض غمار المنافسة بقبعة الحركة الشعبية، وكذا رفض تزكية رئيسة مقاطعة سيدي بليوط كنزة الشرايبي للمقعد، مازال لم يضع لحدود اليوم الأسماء التي سينافس بها باقي الأحزاب لاسترجاع مقعده بمجلس النواب عن دائرة عين الشق بالدار البيضاء.

وعلمت الجريدة من مصادر تحدثت إليها سابقا، أن حزب الجرار يقترح اسمين اثنين، يتعلق الأول بنائبة رئيسة جماعة الدار البيضاء مليكة مزور ورجل الأعمال ابن منطقة عين الشق الحداوي العربي لخلافة عبد الحق شفيق، بينما لم يتم الحسم لحدود اليوم في الاسم الذي سيختار “البام” تزكيته للترشيح لخوض غمار الانتخابات الجزئية لـ29 شتنبر 2022.

وكانت مصادر سياسية بالدار البيضاء، أكدت في تصريح سابق لجريدة “العمق”، أن رفض الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي تزكية رئيسة مقاطعة سيدي بليوط كنزة الشرايبي التي تشغل في الوقت ذاته عضوا في مجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس العمالة، قرار “يستحق التنويه عليه””، لأنه “لا يمكن استيعاب أن رئيسة مقاطعة محسوبة ترابيا على دائرة آنفا، تبحث لنفسها عن مقعد برلماني بدائرة بعيدة عنها وهي عين الشق”.

وكان مرشح “البام” سابقا عبد الحق شفيق، قد حصل على مقعد بمجلس النواب في انتخابات 8 شتنبر 2021 لصالح حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يحرم منه بقرار من المحكمة الدستورية “لمخالفته قواعد العملية الانتخابية” للثامن شتنبر من العام الماضي.

وسبق أن أشارت مصادر مطلعة لجريدة “العمق” أن سبب عدم تزكية المرشح البامي السابق، عبد الحق شفيق “ الذي فُصل من الحزب بشكل نهائي، “يعود لصراعه مع منتخبين عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الشيء الذي أغضب قيادات حزب الجرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *