اقتصاد

“أكديطال”.. أول مؤسسة مغربية بقطاع الصحة تطرح أسهمها في بورصة البيضاء

نجحت مجموعة ” أكديطال” الفاعل الوطني في القطاع الصحي الخاص بالمغرب، في الحصول على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، لإدراج أسهمها في بورصة الدارالبيضاء.

وأعلنت المجموعة، أول أمس الثلاثاء، ضمن ندوة صحفي، إدراج أسهمها في بورصة الدار البيضاء، وذلك بعد موافقة هذه الأخيرة والحصول على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل بتاريخ 21 نونبر.

وفي هذا السياق، قال رشدي الطالب، الرئيس المدير العام للمجموعة “أكديطال” في تصريح صحفي على هامش الندوة، إن “هذه العملية التي تبلغ قيمتها 1,2 مليار درهم، ستتحقق عن طريق الرفع من الرأسمال بقيمة 8 مليار درهم وتفويت الأسهم بقيمة 4 مليار درهم.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “إدراج أسهمنا في بورصة الداربيضاء، سيوفر لنا مليار و200 مليون درهم، منها 800 مليون درهم مخصصة لتنمية المجموعة “أكديطال” وسننتقل من 17 مصحة على الصعيد الوطني في 6 مدن، إلى 29 مصحة على الصعيد الوطني في 15 مدينة، كما سنوفر 3000 سرير في أواخر 2024″.

وتسعى الشركة من خلال عملية الإدراج، بعد حصولها على موافقة الهيئة المغربية لسوق الرساميل لطرح أسهمها في بورصة الدار البيضاء. إلى تمويل برنامج الشركة الاستثماري القائم على 3 أهداف: التوسع الجغرافي داخل المملكة، وتنويع خدماتها الطبية، ودخول أسواق دولية جديدة.

وبحسب تفاصيل وثيقة الطرح، تمتد الفترة المخصصة للاكتتاب في أسهم “أكديطال” من الثلاثاء 29 نونبر إلى الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، وحُدِّد سعر الطرح عند 300 درهم للسهم الواحد. وتتولّى شركة “سي إف جي” (CFG Finance) مهمة المستشار المالي والمنسق الشامل للعملية.

وستصبح “أكديطال”، التي تأسست عام 2011، أول شركة تعمل في القطاع الصحي تدخل بورصة المغرب، لتُضاف إلى 75 شركة مدرجة.

يذكر أن “أكديطال” تتوفر على 15 مؤسسة صحية متعددة التخصصات في المغرب، منها 8 في الدار البيضاء، بإجمالي 1602 سرير استشفائي، وهو ما يمثل 15% من إجمالي الطاقة الإيوائية للقطاع الخاص الصحي في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *