المغرب العميق

مصالح التجهيز تستعين بـ”كاسحات الثلوج” لفك العزلة عن دواوير بتنغير وأزيلال وزاكورة

عرفت عدد من المناطق التابعة لإقليم تنغير تساقطات ثلجية مهمة، في الساعات القليلة الماضية، مما تسبب في قطع بعض الطرق الجهوية والإقليمية، الأمر الذي دفع بمصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بالإقليم إلى تسخير إمكانياتها عبر تعبئة الموارد البشرية والآليات لإزالة الثلوج المتراكمة على الطرقات، وفتحها في وجه حركة السير.

وفي هذا السياق، كشف مصدر من عين المكان، أن المصالح سالفة الذكر تجندت بغية فتح الطريق الجهوية رقم 317 الرابطة بين قلعة مگونة وإقليم أزيلال وتحديدا على مستوى ”تيزي نايت أحمد” بجماعة إغيل نمگون، جراء التساقطات الغزيرة للثلوج التي شهدتها مختلف ربوع المملكة بداية الأسبوع المنصرم.

وأضاف المتحدث ذاته في إتصال هاتفي مع موقع ”العمق”، أن عملية إزاحة الثلوج شملت أيضا كلا من الطريق الإقليمية رقم 1521 الرابطة بين جماعة إكنيون التابعة لإقليم تنغير وجماعة النقوب الواقعة تحت النفوذ الترابي لإقليم زاكورة، وهو الشيء الذي مكن من فتح هذه المسالك أمام جميع أنواع العربات.

وسجل المصدر ذاته، أن سائقي الشاحنات المخصصة لإزاحة الثلوج قضوا ساعات طويلة، وهم يحاولون جاهدين فك الحصار عن دوار أوزيغمت التابع لجماعة إغيل نمگون ودواوير آخرى بجماعة تبانت وأيت بوگماز الواقعة تحت النفوذ الترابي لإقليم أزيلال.

ولفت إلى أن كاسحات الثلوج وجدت صعوبة كبيرة في عملية إزالة الثلوج جراء وعورة التضاريس وكثافة الثلوج المتهاطلة على المنطقة من جهة، وقوة الرياح من جهة آخرى، الأمر الذي صعب مأمورياتهم في فك العزلة قبل أن تحصل كارثة إنسانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *