أخبار الساعة، سياسة

بنعبد الله: تنسيقنا مع الاتحاد سيشمل جميع المجالات.. وسنواصل عملنا مع العدالة والتنمية (فيديو)

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، أن خطوة التنسيق بين حزبه وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ستشمل جميع المجالات، مؤكدا أن “الكتاب” سيواصل عمله المشترك مع حزب العدالة والتنمية.

وأضاف بنعبد الله، في كلمة له على هامش التوقيع المشترك للتصريح السياسي، صباح الجمعة بالرباط، أن “هذه الخطوة مفتوحة على الحاضر والمستقبل، كما أنها مفتوحة على جميع القوى السياسية، سواء كانت معارضة أو يسارية من داخل البرلمان أو جمعيات المجتمع المدني أو النقابات”.

وأكد أن أهم أهداف هذا التنسيق هو “تشكيل مقاربة مشتركة للدفاع عن قضايا الوطن والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحريات وغيرها من الشعارات والمبادئ المشتركة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن هذه المبادرة تأتي ردا على “ضعف هذه الحكومة على مستوى حمل القضايا السياسية والاجتماعية والديمقراطية والاقتصادية”، خاصة في أفق تنظيم انتخابات 2026، على حد تعبيره.

وتابع: “يتضح أننا في حاجة إلى صوت مسؤول وطني ديمقراطي قادر بأن يقول بأن المغرب لا يمكن أن يستمر في ظل ما يعيشه اليوم من انحرافات ومن عطب ديمقراطي ومن تسلل للفضاء السياسي لممارسات خطيرة انتقائية وانتهازية تملأ عددا من المؤسسات المنتخبة”.

وأضاف قائلا: “لا يمكن أن نتفرج كأحزاب تقدمية على تكرار هذا المسلسل في أفق 2026، لأن في ذلك مخاطرة بمؤسسات بلادنا، وبقدرتها على أن تكون ممثلة فعلا لمطامح الشعب المغربي وتحدث المصالحة الضرورية بين المجتمع والممارسة السياسية”.

وزاد أيضا: “أعرب عن سعادتي الشخصية وتأثري البالغ بأن يكون هذا اللقاء وبأن نلتقي بعد جهد كبير ومساعي مشتركة طويلة وصبر، من أجل أن نضمن نجاح هذه المبادرة والشروط الموضوعية والذاتية لتتطور وتنضج هذه الفكرة”.

من جهة أخرى، اتهم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة بـ”سرقة” مبادئ الفكر اليساري خاصة فيما يتعلق بالدولة الاجتماعية، منتقدا “تغييب وثيقة النموذج التنموي الجديد في العمل الحكومي حيث وضعته هذه الحكومة، على حد التعبيره، على الهامش”.

وقع، صباح الجمعة بالرباط، كل من إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على أرضية لـ”العمل السياسي المشترك”، في إطار مبادرة مشتركة لتعزيز التنسيق بين الحزبين أطلقت منذ أسابيع ترمي إلى تقوية المعارضة اليسارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Amar
    منذ 5 أشهر

    اذا لم تستحي فقل ماشئت .اقترح عليگ ان تلژم بيتك واستريح.