سياسة

الحرب على غزة.. ساعف: الآليات الأممية دون جدوى والموقف العربي لم يتعامل مع كل ما لديه

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، عبد الله ساعف، إن الحرب على غزة كشفت أن الآليات الأممية بدون جدوى، وأن مجلس الأمن تم توقيفه عمليا، في ظل الاستخدام الممنهج للفيتو الأمريكي لصالح إسرائيل.

واعتبر ساعف أن الموقف العربي هش ومفكك وضعيف ولم يتعامل حتى مع الأوراق التي بين يديه، كالتهديد بإلغاء التطبيع، وبوقف تصدير الموارد، مستفسرا عما إن كانت الأنظمة قد بلغت هذا المستوى من العجز أم أن لها مآرب أخرى.

جاء ذلك في كلمة لعبد الله ساعف، ضمن ندوة “طوفان الأقصى.. التداعيات والادوار المطلوبة”، المنظمة من قبل منتدى المتوسط للتبادل والحوار، بشراكة مع المكتبة الوطنية بالرباط، اليوم السبت.

ويرى ساعف أن فاعلية الدول والفاعلين الصغار والبلدان الكبرى والقوى العظمى والإقليمية أضحت متساوية، مشيرا أن ما قمت به ما حركة المقاومة الاسلامية حماس أبان على أن كل الفاعلين على القدر نفسه من التأثير عكس ما كان الأمر عليه في السابق.

وخلص المتحدث إلى أن هناك نزعة نحو تعدد الأقطاب، ونهاية مرحلة الأحادية القطبية، متسائلا عما ما يمكن لمن ينعت بأنه فاعل صغير كحماس أن يفعله تجاه قوى عظمى، في المستقبل، ومسجلا أن ما يمكن استنتاجه من خطاب حسن نصر الله هو أن حماس ليست أداة في يد أي أحد.

وأوضح أن ما يجر ي لم ينتهي بعد وأن البحث لا يمكن أن يكون مقنعا ما دامت مجريات الأحداث غير مقفلة وأن  المعرفة والمقارنة تبقى نسبية، مشيرا إلى أن ما يمكن القيام به هو معاينة الأحداث وتتبعها ومراقبة الفاعلين واستقراء أهدافهم وبعض النتائج المرحلية في سياق يتسم بتضخم القراءات على أن تتضح الرؤى أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ 4 أشهر

    حبذا لو نشرتم مقال الاستاذ عبد الله ساعف بدل التركيز على بعض النقاط المطروحة.