أدب وفنون

“ليالي الفيلم السعودي” تنطلق بالمغرب بحثا عن تلاقح الانتاجات السينمائية

تصوير ومونتاج: يوسف فائز

افتتحت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الجولة العالمية “ليالي الفيلم السعودي” بسينما “ميغاراما” في مدينة الدار البيضاء بحضور عدد من صناع السينما السعودية ونظرائهم المغاربة، حيث جرى عرض الفيلم السعودي “الهامور” للمخرج عبد الإله القرشي في أولى ليالي النسخة الثانية لهذه التظاهرة الفنية.

وفي هذا الصدد، قال المخرج والمنتج السعودي عبد الإله القرشي، إنه “سعيد باختيار فيلمه “الهامور” لافتتاح أولى ليالي الفيلم السعودي بالمغرب”، مشيرا إلى أن هذه المشاركة تعد الأولى له بالمملكة، وهو متحمس لمعرفة رأي الجمهور المغربي حوله وكيفية تعامله مع اللهجة.

وأضاف عبد الإله القرشي، في تصريح لـ”العمق”، أنه يتمنى أن تفتح هذه المناسبة آفاقا للتعاون بين المملكتين سينمائيا، مبديا رغبته في تصوير أحد أعماله بالمغرب لما يزخر به من مؤهلات طبيعية وتاريخية، أو المشاركة في إنتاج مشترك إذا تم العثور على قصة مناسبة تجمع البلدين، وفق تعبيره.

من جهته، كشف المخرج السعودي فراس المشرع، أنه يشارك في “ليالي الفيلم السعودي” بفيلم “الهجان” الذي يحكي قصة علاقة مميزة بين طفل وحيوان الجمل، وأنه سعيد بعرض قصص السعوديين للمغاربة، لافتا إلى أنه يهتم كثيرا لمعرفة ارتسامات الجمهور المغربي الذي يتقاسم مع السعوديين  مجموعة من الأمور منها حبهم للجمال.

وأشارت الممثلة السعودية عائشة الرفاعي، إلى أنها لم يسبق لها زيارة المغرب، وليست لديها معرفة كبيرة بالإنتاجات السينمائية بالمملكة، معتبرة أن من شأن هذه التظاهرة الفنية أن تدفعهم كممثليين سعوديين إلى الإطلاع على الثقافة المغربية وتبادل الأفكار والعمل على إنتاجات مشتركة، حسب تعبيرها.

من جانبها، اعتبرت الممثلة المغربية منال الصديقي، أن ليالي الفيلم السعودي، “ستمكننا كمغاربة من الإطلاع على سينما جديدة في العالم العربي هي السينما السعودية، وكذا تحقيق تلاقح بين إنتاجاتها الشرقية، وبين نظيرتها المغربية التي تتميز بالفرنكوفونية، فيما قال ربيع القاطي، إن “هذه الخطوة كانت منتظرة كثيرا، إذ كان لزاما على السينما السعودية، أن تنفتح على العالم وتواكب الثورة التي شهدتها المملكة العربية السعودية على كافة المجالات في عهد الملك سلمان وولي عهده”.

يشار إلى أن هيئة الأفلام السعودية، أعلنت عن إطلاق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” في نسختها الثانية، وذلك في 5 دول حول العالم، مشيرة إلى أن الجولة العالمية ستنطلق من المغرب، من خلال تقديم عروض سينمائية مميزة في كل من مدينتي الدار البيضاء والرباط، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 23 إلى 26 أبريل الجاري، في سينما ميغاراما.

وحسب بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن لجنة اختيار أفضل الإنتاجات السعودية تكونت من الناقدين السينمائيين المغربيين بلال مرميد وسعيد المزواري.ووفقا لذات المصدر، فإن الجولة العالمية ستبدأ من المغرب، وستنتقل بعدها إلى أستراليا، ثم الصين والهند، لتختتم رحلتها في المكسيك خلال شهر يناير من سنة 2025، وستشمل الفعالية عرض أزيد من 20 فيلما سعوديا.

وأشار البلاغ، إلى أنه سيتم خلال فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” عرض مجموعة مختارة من الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، إلى جانب عقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة على شكل أسئلة وأجوبة مع فرق الأفلام المعروضة.

واعتبر القائمون على هذه الفعالية، أن اللقاءات فرصة من أجل خلق لقاء غني مع السينمائيين والأكاديميين والطلاب والنقاد، كل هذا في جو ودي حيث يمكن للجمهور اكتشاف العروض الأولية للفن السعودي السابع، وهي الأعمال التي تنافست في العديد من المهرجانات الإقليمية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *