أخنوش وبنجلون أغنى أغنياء العرب لسنة 2016 والشعبي والصفريوي خارج الترتيب

أخنوش وبنجلون أغنى أغنياء العرب لسنة 2016 والشعبي والصفريوي خارج الترتيب

12 أبريل 2016 - 08:32

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عددها لشهر أبريل عن قائمة أغنى أغنياء العرب لسنة 2016، حيث تَواجد بالقائمة اسمين مغربيين فقط بعدما كانت في السنة الماضية تتضمن خمسة أسماء.

وتضم القائمة كل من الملياردير عثمان بنجلون الذي حل في المرتبة 19 من أصل 32 ثري عربي، وهو صاحب مصرف (BMCE) البنك المغربي للتجارة الخارجية الذي يعد أحد أكبر المؤسسات المالية في المغرب، والذي يواصل توجهه الحثيث نحو القارة الإفريقية، حيث يتواجد (Bank of Africa) التابع له في 17 دولة.

وقدرت ثروة بنجلون هذه السنة، بـ1.9 مليار دولار، مسجلة بذلك تراجعا عن السنة الماضية والتي كانت تبلغ فيه 2.3 مليار دولار، أي بفارق 400- مليون دولار.

أما الملياردير المغربي الثاني الذي صنف في قائمة الأثرياء العرب لسنة 2016، والذي احتل المرتبة 28 من أصل 32 ثري عربي، فهو وزير الفلاحة عزيز أخنوش، الذي يملك غالبية الأسهم في مجموعة "Akwa Group"، وتدير زوجته سلوى شركتها المستقلة في مجال تجارة التجزئة (Aksal)، وهي الوكيل الحصري للعلامات التجارية مثل (Zara)، و(Gap)، و(Galeries Lafayette).

وقدرت ثروة أحنوش هذه السنة بـ1.3 مليار دولار، مسجلة بذلك تراجعا عن السنة الماضية والتي كانت تبلغ خلاله 1.7 مليار دولار، أي بفارق -400 مليون دولار.

فيما خرج كل من الملياردير ميلود الشعبي الذي يملك شركة "إينا القابضة"، وأنس الصفريوي الذي يستثمر في الميدان العقاري، من قائمة هذه السنة، والتي عرفت 32 اسما فقط، في حين كانت تضم في السنوات الماضية 100 اسم عربي.

وتصدرت قائمة الصدارة للأثرياء العرب، السعودية، حيث حل الأمير الوليد بن طلال في المرتبة الأولى بثروة قدرت بـ17.3 مليار دولار، تلاه محمد العمودي في المرتبة الثانية بثروة تصل لـ8.3 مليار دولار.

وذكرت مجلة فوربس أن قائمة هذه السنة تمثل مقياساً مهماً للحالة الاقتصادية التي مرت بها المنطقة على مدار عام كامل، مضيفة أن الأرقام التي تضمنتها القائمة كشفت مدى انعكاس الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية والمتمثلة في الهبوط القوي في أسعار النفط، وتذبذب أسواق المال، وارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية...، على صافي ثروات الأثرياء العرب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المكتب المغربي للسياحة

إغلاق مقر المكتب الوطني للسياحة بعد تسجيل 8 إصابات بـ”كورونا”

“الفلاحة” تتوقع إنتاجا يلبي احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول ماي 2021

تابعنا على