مجتمع

منظمات دولية تدعو إلى إسقاط التهم ضد الصحفي “علي أنوزلا”

عائشة منافح / صحفية متدربة

دعت هيئات ومنظمات دولية تعنى بحرية الصحافة وحقوق الإنسان، السلطات المغربية إلى إسقاط التهم المنسوبة ضد الصحفي علي أنوزلا، والكف عن ملاحقته قضائيا.

وحسب ما أورده موقع “مراسلون بلا حدود”، فإن الموقعين أعربوا عن استنكارهم لاحتمال مقاضاة الصحفي أنوزلا مجددا، وأن استمرار مسلسل المتابعة في حقه يمس بحرية الصحفي في التعبير “يشكل إحراجاً واضحاً للمملكة المغربية”. وأن الاتهامات التي يواجهها لا أساس لها من وجهة نظر القانون الدولي.

وعلى الرغم من مرور أكثر من سنتين على اعتقاله وإطلاق سراحه مؤقتا، لازال الصحفي أنوزلا في حالة متابعة قضائية يتهم فيها بقضايا تتعلق بالإرهاب، وذلك منذ شتنبر 2013، مما قد يعرضه إلى عقوبة بالسجن لمدة تتراوح بين عشرة أعوام وثلاثين عاماً.

يذكر أن الصحفي علي أنوزلا، اعتقل في 17 من شتنبر 2013، على إثر نشر موقع “لكم” الذي يشرف عليه، مقالا “يتضمن رابطا إلى تقرير ليومية “إل باييس” الإسبانية، والذي يحيل بدوره على رابط لشريط فيديو منسوب لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وواجه أنوزلا تهم تتعلق بالتحريض على العنف والإرهاب، حيث أمضى خمسة أسابيع في السجن الاحتياطي، قبل أن يُطلق سراحه بكفالة في 25 أكتوبر 2013، كما قامت السلطات المغربية بحجب النسختين العربية والفرنسية لموقع لكم الإلكتروني في 17 أكتوبر، ولم توافق على منع الحجب ضدهما رغم الطلب الذي قدمه أنوزلا.

وبعد إطلاق موقع، لكم 2 في غشت 2015، مثل أنوزلا مرة أخرى أمام قاضي التحقيق يوم 26 نونبر للرد على أسئلة تتعلق بنفس القضية المفتعلة سياسياً منذ عام 2013.” يضيف المصدر نفسه.

وأضافت الهيئات الموقعة، أن الصحفي أنوزلا عُرف بـ”كتاباته المؤيدة للديمقراطية، وجرأة قلمه الصحفي في انتقاد السلطة والقضايا ذات الحساسية السياسية، كما عرف بدفاعه عن حرية الإعلام، وتشجيعه للصحافة المستقلة”، حسب ذات المصدر.

المنظمات الموقعة:

مراسلون بلا حدود
الرابطة العالمية للصحف وناشري الأنباء (وان-إفرا)
جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية
مؤسسة مهارات-لبنان
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس
مركز تونس لحرية الصحافة
المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
منظمة صحفي في خطر
نادي القلم الدولي
معهد الصحافة الدولي
الشبكة الدولية لرسامي الكاريكاتير
لجنة حماية الصحفيين
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات