مجتمع

صحف: طائرة لارام تنجو من كارثة وداعش تستنفر المغرب وأوروبا

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء التي كتبت أن طائرة متوجهة من الحسيمة إلى الدار البيضاء نجت من سيناريو مأساوي بعدما اصطدمت أثناء هبوطها بمدرج مطار تطوان بخمسة طيور كبيرة وفق ما أعلنه قائد الرحلة.
وأوضحت المساء، أن الطائرة التي كانت تضم أكثر من أربعين راكبا، اضطرت إلى التوقف حوالي ساعتين من أجل فحص الحالة الميكانيكية للطائرة التي انطلقت من مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة، مساء أمس الأحد، قبل أن يتبين أنها تعرضت لأحد أسوأ الحوادث الجوية، حيث واجهت سربا كبيرا من الطيور.
وأوردت المساء، أنه وبعد توقف حوالي ساعة كاملة بمطار سانية الرمل بتطوان، سادت حالة من الغضب في صفوف الركاب بسبب التأخر، ليفاجئهم الطاقم بعد ذلك بطلب إخلاء الطائرة من أجل فسح المجال أمام تقنيي الخطوط الملكية المغربية لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء العطل التقني الذي أصاب الطائرة.
وفي خبر آخر، نقلت المساء، أن دعاوى للدولة ضد شركات عقار معروفة انتهت بالحكم لصالح الدولة بتعويضات تفوق 120 مليار سنتيم، نتيجة تهرب أصحابها من دفع الرسوم على المباني الحضرية غير المبنية، والواقعة داخل الجماعات الحضرية والقروية والمراكز المحددة المتوفر على وثائق التعمير كتصميم التهيئة، وتفجر الملك بكل من البيضاء ومراكش.
 وحسب اليومية ذاتها، فقد تضمنت شكاية موجهة للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، أن بعض الشركات لم تؤد ما بذمتها من واجبات رسوم على الأراضي الحضرية غير المبنية الواقعة داخل دوائر الجماعات الحضرية والمراكز المحددة المتوفرة على وثيقة للتعمير، باستثناء الأراضي غير المبنية المخصصة لاستغلال مهني أو فلاحي.
إلى يومية الأحداث المغربية، التي أشارت أن مدينة اشبيلية ستحتضن على مدى يومين، منتدى مجموعة الأربعة “ج4” لمحاربة الإرهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة، والتي تضم المغرب وإسبانيا والبرتغال وفرنسا.
وأوردت الصحيفة ذاتها، أن اللقاء الذي انطلق صبيحة أمس الإثنين، تحت رئاسة وزير الداخلية الإسباني خوان اغناسيو، وبحضور عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية المغربي، وغيرهم، تضمن جدول أعماله نقطة إساسية ومحورية، ركزت على جانب محاربة الإرهاب والحماية من التطرف، من خلال مراقبة تحركات بعض الملتحقين بالتنظيمات الإرهابية والعائدين لبلدانهم الأصلية.
ونقرأ في خبر آخر، أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية باستئنافية فاس، تستأنف غدا النظر في ملف المركب السكني باديس بالحسيمة الذي يتابع فيه في حالة سراح مؤقت كل من أنس هوير العلمي، المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، ومحمد علي غنام المدير العام السابق للشركة العقارية العامة، ومجيب الرحيلة المسؤول السابق بذات الشركة.
وأضاف الخبر ذاته، أن هؤلاء يتابعون من أجل جناية اختلاس أموال عامة والمشاركة في تزوير محررات رسمية واستعمالها، وجنحة التصرف في أموال غير قابلة للتفويت، كما يتابع في ذات الملف 24 متهما آخرين من أجل تهم مختلفة.