سياسة

المواجهة بين البيجيدي والأحرار تتجدد في مجلس المستشارين

بعد الجدل الكبير الذي أثاره تدخل نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية ضد مشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي الذي تقدم به الوزير التجمعي الطالبي العالمي بمجلس النواب، عاد التوتر بين الحزبين على مستوى مجلس المستشارين.

وفي هذا الصدد، انتقد أمس الجمعة 28 يوليوز، عبد العلي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، غضب وزراء الأحرار من مناقشة نواب العدالة والتنمية لمشاريع القوانين، التي تهم القطاعات الوزارية المشرفين عليها.

وقال حامي الدين، خلال مناقشة مشروع قانون النيابة العامة في لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، إن دور الأغلبية في البرلمان ليس أن تكون تابعة للحكومة، بل هو ممارسة النقد البناء من أجل تجويد النصوص القانونية، على اعتبار أنهم ممثلين للأمة.

وشدد عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على أن النقاش العمومي حول هذا القانون يعكس حيوية المجتمع، ويعبر عن تطلعاته إلى منظومة قضائية مستقلة قادرة على إقرار العدالة، مثمنا في الوقت ذاته، التعاون الإيجابي لوزارة العدل مع بعض تعديلات البرلمانيين في الغرفة الأولى.

هذا ونفى حامي الدين ممارسة نواب العدالة والتنمية الازدواجية في الخطاب، مشيرا إلى أنهم ملتزمون بمساندة الحكومة.

وكان رشيد الطالبي العالمي قد غضب بسبب ملاحظات فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على مشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والمجتمع المدني وهدد بسحبه، قبل أن يتدخل رئيس الحكومة لتهدئة الأوضاع، كما أن محمد أوجار وزير العدل انتقد في برنامج ضيف الأولى ما قال عنه الخطاب المزدوج لنواب “بيجيدي”.