سياسة

وزير خارجية فرنسا يزور المغرب.. وهذه أبرز القضايا التي سيناقشها

من المرتقب أن يجري وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، يومي 8 و9 أكتوبر الجاري، زيارة إلى المغرب يلتقي خلالها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتي في تصريحات لها، أمس الجمعة أن فرنسا تربطها شراكة استثنائية مع المغرب وترغب في تعميقها في أعقاب زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون في 14 يونيو الماضي، لافتة إلى أن هذه هي الرسالة التي سيحملها لودريان في ضوء اللقاء الرفيع المستوى المقبل في الرباط.

وأضافت أن لودريان سيتناول خلال زيارته للمغرب كافة جوانب التعاون الثنائي وعددا من الملفات مثل تنمية المبادلات الاقتصادية ومحاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخي، وإدارة تدفقات المهاجرين والتعاون الثقافي.

وأوضحت أن لودريان سيبحث كذلك القضايا الإقليمية التي تعد المغرب شريكا استراتيجيا فيها من أجل تحقيق السلم والاستقرار، مشيرة إلى أن المغرب يلعب دورا متناميا في القارة بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي ومبادرته للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأشارت إلى أن لودريان سيتطرق إلى سياسة الشراكة التي تريد فرنسا إقامتها مع المغرب في القارة الإفريقية، فضلا عن بحث كيفية تعزير التواجد الاقتصادي الفرنسي فى المغرب، وتخصيص جزء من زيارته، لمشروع القطار الفائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وطنجة

يذكر أن فرنسا تعد الشريك الأجنبي الأول للمغرب والمورد الثاني حيث بلغت صادرتها له 4.3 مليار يورو فى 2016.

وفي مجال التعليم، تستقبل فرنسا 37 ألف طالب مغربي فيما تقيم فرنسا في المغرب ثاني أكبر شبكة مدارس فرنسية في العالم بنحو 38 ألف تلميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *