سياسة

صحف: تحركات فرنسية لمنع مشاركة البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية “المساء” التي أوردت أن تحركات فرنسية تجرى لمنع مشاركة البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية المرتقبة شهر نونبر المقبل، والتي ستنظم في الكوديفوار.

وأوضحت اليومية أن فرنسا تعارض مشاركة الجبهة في القمة التي جرى تغيير اسمها إلى قمة “الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي” بدل التسمية القديمة “القمة الإفريقية الأوروبية”.

وأضافت اليومية أن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي قال بخصوص القمة المقبلة: “نريد حلا توافقيا والدول السيدة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة الاتحاد الإفريقي ـ الاتحاد الأوروبي؛ وهو ما يسد الباب في وجه الجبهة، وتقود الجزائر حملة دبلوماسية لدى الدول الأوروبية من أجل فرض مشاركة الجبهة، بالرغم من معارضة المغرب وحلفائه داخل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن إدارة الجمارك والضرائب حجزت لدى مستثمر ألماني 30 طائرة صغيرة، من النوع الذي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة “ريموت كنترول”، بمطار مراكش المنارة الدولي، كان ينوي إدخالها إلى المغرب دون احترام للمساطر القانونية المحلية.
وأضافت اليومية أن مصدر مسؤول أكد أن المستثمر الألماني كان يعتزم تنظيم معرض تجاري بالمدينة لهذا النوع من الطائرات، وأنه قام بتعشيرها دون أن ينهي باقي المساطر القانونية المتعلقة بإجراءات إدخالها إلى المغرب؛ وهو ما دفع إدارة الجمارك بالمطار إلى حجزها، في انتظار تسليمها إليه عند الانتهاء من زيارته لمراكش والعودة إلى موطنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *