اقتصاد

منح 18 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات خلال شهر بالصويرة

بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحتها المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة بالصويرة خلال شهر شتنبر المنصرم، لإنشاء المقاولات، ما مجموعه 18 شهادة سلبية مقابل 20 شهادة سلبية خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

وحسب تقرير للمندوبية، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تأتي في مقدمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها ب15 شهادة سلبية (أي بنسبة 78 في المائة من مجموع الشهادات لخلق المقاولات)، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين بثلاث شهادات سلبية (أي بنسبة 17 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته، أن عدد طلبات التسجيل في السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بالصويرة بلغ خلال شهر شتنبر المنصرم 13 طلبا مقابل 17 طلبا خلال الشهر الذي سبقه (أي بنسبة 24 في المائة)، في حين احتلت الشركات ذات المسؤولية المحدودة المرتبة الأولى ب8 طلبات (بنسبة 62 في المائة) متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين ب 5 طلبات (أي بنسبة 38 في المائة).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للشهادات الممنوحة على مستوى تراب إقليم الصويرة خلال شهر شتنبر ، فإن مدينة الصويرة احتلت المرتبة الأولى ب11 شهادة سلبية (أي بنسبة 61 في المائة)، تلتها الجماعات القروية الحنشان ، ودا أوغيرد، وسيدي كاوكي ، وسميمو، ومولاي بوزرقطون، بسبع شهادات سلبية (أي بنسبة 39 في المائة).

وفي ما يتعلق بقطاعات الأنشطة الاقتصادية، أشار التقرير إلى أن قطاع الخدمات جاء في المرتبة الأولى ب9 شهادات سلبية (أي بنسبة 50 في المائة)، متبوعا بقطاع السياحة ب6 شهادات سلبية (بنسبة 33 في المائة)، في حين احتل قطاع التجارة المرتبة الأخيرة بثلاث شهادات (بنسبة 17 في المائة).

وعلى مستوى حجم الاستثمارات التي وفرتها هذه المقاولات خلال شهر شتنبر المنصرم، فقد بلغ 1 مليون و650 ألف درهم، ضمنها 39 في المائة متأتية من استثمارات أجنبية، فضلا عن خلق 45 منصب شغل مقابل 34 منصبا خلال الشهر الذي سبقه.

كما منحت المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة بالصويرة خلال نفس الشهر 3 شهادات سلبية لإحداث علامات تجارية، في حين منحت شهادة واحدة لإحداث علامة مسجلة في قطاع الصناعة التحويلية الفلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *