سياسة

بنشماش يطلب وساطة النمسا لوقف التلاعب بمساعدات الـUE الموجهة لتندوف

استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أمس الإثنين،  وزير العدل بجمهورية النمسا، “Wolfgang Brandstetter” والوفد المرافق له، بمقر المجلس، حيث طلب وساطة النمسا “لوقف التلاعب في المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الإتحاد الأوروبي بمخيمات تندوف، لاسيما وأن هذه المساعدات هي مقتطعة من ضرائب المواطنين الأوروبيين، وتستغل من قبل جماعة البوليساريو لغير الأهداف الإنسانية الموجهة إليها، متساءلا عن خلفيات رفض الجزائر والبوليساريو لإحصاء ساكنة تندوف”.

وأبرز بنشماش، خلال اللقاء ذاته،  “الدور الاستراتيجي الذي يلعبه المغرب على مستوى المنطقة، كبوابة نحو افريقيا التي يعد الشريك التجاري الثاني على مستوى القارة والشريك الأول على مستوى دول غرب افريقيا، مذكرا بـ”الوضع المتقدم” الذي يحظى به من لدن الإتحاد الأوروبي، وصفة “الشريك من أجل الديمقراطية” التي يتمتع بها لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا”.

وأعرب بنشماش عن اعتزازه القوي بمستوى العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية النمسا الضاربة في عمق التاريخ، داعيا إلى استثمارها لإعطاء دفعة جديدة لمسار العلاقات المغربية ـ النمساوية.

واستعرض الرئيس خصائص الدينامية الإصلاحية التي يعيشها المغرب، كورش إصلاحي كبير تحت قيادة الملك محمد السادس، مبرزا ما تحقق في دستور 2011 على مستوى منظومة العدالة، والحقوق والحريات، والديمقراطية التشاركية، والمساواة بين الرجال والنساء.

 

من جهته، ثمن وزير العدل بجمهورية النمسا مستوى علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، معتبرا أن المغرب يعد شريكا متميزا لبلاده على مستوى المنطقة، وذلك لما يحظى به من ثقة لدى شركائه الأوروبيين.

كما أبدى الوزير النمساوي إعجابه القوي بطبيعة الإصلاحات التي تعرفها المملكة المغربية وخصوصا منها تلك التي شهدها مجال العدالة.

وفي الختام استعرض الوزير مجمل التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان في ما يتعلق بالتهديدات الإرهابية، واعدا بدعم مستوى الشراكة الأوروبية ـ المغربية، والدفع بها على كافة المستويات عند ترؤس بلاده للإتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *