أخبار الساعة

بنشماش يستقبل رئيس المجلس الوطني السلوفيني‎

استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شـماش، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، رئيس المجلس الوطني لجمهورية سلوفينيا، السيدMitja BERVAR و الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد بدعوة من رئاسة مجلس المستشارين.

خلال هذا اللقاء، أبرز رئيس المجلس مستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا، داعيا إلى استثمار كل المؤهلات التي يزخر بها البلدان، والإمكانيات التي يتيحها الموقع الجيو استراتيجي الهام، للمغرب كبوابة نحو افريقيا، وسلوفينيا داخل منطقة غرب البلقان، وذلك من أجل بناء شراكة نموذجية بينهما.

واستحضر الرئيس، في كلمته، البعد والخيار الاستراتيجي الذي رسمه المغرب من أجل تنويع شراكاته وفق رؤية الملك محمد السادس، وإرادته لتعميق وتنويع العلاقات، رغبة في الانفتاح وتطوير التبادلات الإنسانية والثقافية والاقتصادية والسياسية.

وشدد الرئيس على أهمية تقوية التعاون المؤسساتي البرلماني من خلال برامج عمل ملموسة، وكذا دور برلمانيي البلدين في تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين لتشمل كافة المجالات.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس إلى تشكيل لجنة برلمانية مشتركة لممثلي المقاولات بكل من مجلس المستشارين المغربي والمجلس الوطني السلوفيني، بحكم التشابه في تركيبة المجلسين، كآلية لاستكشاف فرص العمل المشترك والإمكانيات الواعدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة.

وثمن بنشماش قرار جمهورية سلوفينيا بفتح سفارتها بالرباط، معتبرا أن هذا القرار سيكون داعما للثقة بين البلدين في فتح آفاق واسعة للعمل المشترك.

من جهته، قال رئيس المجلس الوطني لجمهورية سلوفينيا إن هناك إمكانيات كبيرة لدعم دينامية التعاون القائم بين البلدين ليشمل مختلف المجالات، وخصوصا في الجانب الاقتصادي، مضيفا أن الموقع الجيو استراتيجي للبلدين يساعد على إقامة مثل هذه الشراكة النموذجية بين البلدين.

وأشاد المسؤول السلوفيني بحدث التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الوطني السلوفيني ومجلس المستشارين المغربي، معتبرا أن هذه المبادرة ستفتح آفاقا واعدة للتعاون بين برلماني البلدين.

هذا ورحب رئيس المجلس الوطني لجمهورية سلوفينيا باقتراح رئيس مجلس المستشارين بخلق لجنة مشتركة تضم ممثلي المقاولات بالمجلسين، اعتبارا لأهميتها في تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ونوه الوفد السلوفيني بالأمن والاستقرار الذي يتمتع به المغرب بالمنطقة، وبالجهود الكبيرة التي يبذلها كل من المغرب وسلوفينيا في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين ومحاربة الإرهاب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *