مجتمع

بعد تلقيح 2.6 مليون بقرة.. الـONSSA تطلق حملة ضد الحمى القلاعية

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الخميس، أن حملة التلقيح الأخيرة ضد الحمى القلاعية للأبقار، التي نظمت ما بين 15 يوليوز و 10 أكتوبر 2017، مكنت من تلقيح أزيد من 2.6 مليون رأس، أي ما يقارب 90 في المائة من قطيع الأبقار الوطني، مشيرا إلى أن المراقبة الصحية لهذا القطيع تتواصل من أجل “تعزيز التدابير الوقائية المتخذة مسبقا قصد الحفاظ على سلامة الحالة الصحية من هذا المرض بالمملكة”.

وطمأن المكتب الوطني في بلاغ له، أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ولم تسجل أي إصابة بالحمى القلاعية منذ 13 نونبر 2015”.

وأعلن المكتب، عن إطلاق حملة بالمغرب للتذكير بالتلقيح ضد الحمى القلاعية للأبقار (صنف أ)، وذلك ابتداء من 20 دجنبر الجاري وإلى غاية 28 فبراير 2018.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه الحملة، مقرونة برصد الأبقار غير المعرفة في النظام الوطني لتحديد هوية الحيوانات وتتبعها والتي تندرج في إطار البرنامج الوقائي ضد الحمى القلاعية للأبقار التي ظهرت بالجزائر وتونس سنة 2017، تهدف إلى تعزيز مناعة القطيع الوطني للأبقار.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة بمجمل التراب الوطني مع رصد الأبقار غير المعرفة بعد من قبل الأطباء البيطريين الخواص المعتمدين والمصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمناطق غير المشمولة بالخدمات البيطرية الخاصة، وذلك بتعاون وثيق مع مختلف المتدخلين (السلطات المحلية وممثلي المربين).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *