مجتمع

استمرار العنف الجامعي .. طالب يتعرض لمحاولة اغتيال بجامعة مكناس

كشف مصدر طلابي بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أن حوالي 20 شخصا ينتمون إلى فصيل طلبة “الحركة الثقافية الامازيغية” المعروفة اختصارا بـ (MCA)، هاجموا طالبا آخر في محاولة لقتله.

وأوضح المصدر ذاته، أن محاولة اغتيال الطالب تسببت له في جروح متفاوتة الخطورة، مشيرا أن عناصر هذه الحركة سبق لها أن نفذت قبل بأسبوع محاولة اغتيال طالب آخر قرب الحي الجامعي.

يشار أن عدد من طلبة ماستر شعبة اللغة الأمازيغية بجامعة فاس سايس، قد تعرضوا لهجوم من طرف طلبة فصيل ما يسمى البرنامج المرحلي في الأسابيع الأخيرة.
واضطر البعض من هؤلاء الطلبة إلى مغادرة الحي الجامعي الذي شكل مركزا لمراقبتهم من طرف بعض الطلبة القاعديين والاعتداء عليهم بعد ذلك بمجرد معرفتهم بانتمائهم للعرق الأمازيغي، حسب ما أكدته مصادر من عين المكان.

ويقول بعد الطلبة الذين اختاروا الدراسات الأمازيغية في تصريح لجريدة “العمق”، إنهم يتعرضون للتضييق والملاحقة والضرب والشتم من طرف طلبة “متطرفين” من البرنامج المرحلي، رغم أنهم لا تربطهم حتى أية علاقة بالحركة الثقافية الأمازيغية.

وشهدت جامعة فاس سايس خلال الأيام الآخيرة حملة من طرف الطلبة القاعديين، حيث تم الاعتداء على عدد من الطلبة، أبرزهم الطالب هشام أشبار من حي أغروض بنسركاو بأكادير، والذي يتابع دراسته بماستر اللغة الامازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *