مجتمع

6 نقابات بجهة سوس تطالب بتعديل التوقيت الصيفي

طالبت المكاتب الجهوية للنقابات الست الأكثر تمثيلية بجهة سوس ماسة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتعديل التوقيت الصيفي “غرينتش +1″، وذلك باعتماد “توقيت صيفي مكيف” في مؤسسات الأكاديمية.

ودعا التكتل النقابي في مراسلة مشتركة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، بتأخير موعد الالتحاق بالمؤسسات التعليمية ساعة واحدة خلال الفترة الصباحية والمسائية، بغية التمكين من الرفع من مستوى التحصيل الدراسي.

وأوضحت المصدر ذاته، أن التوقيت الصيفي يعمق من معاناة التلميذات والتلاميذ وعموم الأسرة التعليمية على حد سواء، مضيفا أن اعتماد التوقيت الصيفي المكيف هو مطلب جميع مكونات الحقل التربوي.

وكان فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، طالب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بضرورة توضيح جدوى استمرار المغرب في اعتماد التوقيت الصيفي في ظل تصاعد الأصوات المطالبة بإلغائه.

ودعا حزب “البام” في سؤال كتابي حول “إلغاء اعتماد التوقيت الصيفي”، العثماني إلى تقييم شامل لتبني التوقيت الصيفي، موضحا أن العديد من الدول بصدد التفكير جديا في إلغاء اعتماده، وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: البام يجر العثماني للمساءلة البرلمانية بسبب الساعة الإضافية

يذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب، اتخذت قرارا يقضي بتأخير موعد الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية لساعة من الزمن، وذلك بسبب “تسجيل متزايد لحالات التأخرات والتغيبات في صفوف التلميذات والتلاميذ صباحا خلال اعتماد التوقيت الصيفي، خاصة بالنسبة للسلك الابتدائي”.

اقرأ أيضا: بسبب التوقيت الصيفي.. أكاديمية الداخلة تؤخر الدخول المدرسي بساعة

وحذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون، حذو نظيرتها بجهة الداخلة وادي الذهب، في تأخير موعد الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية لساعة من الزمن، وذلك بعد تبني المغرب التوقيت الصيفي “غرينتش +1″.

اقرأ أيضا: بعد الداخلة.. أكاديمية جهة كلميم تتخذ هذا القرار بشأن الساعة الإضافية

ودخلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على خط الجدل الذي أثاره التوقيت الصيفي، موضحة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن القرار الذي اتخذته أكاديمية الداخلة باعتماد مواقيت دخول خاصة بمؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي (التاسعة صباحا خلال الفترة الصباحية والثالثة بعد الزوال خلال الفترة المسائية)، جاء طبقا للخصوصيات الجغرافية للجهة، حيث إن فارق مواعيد الشروق والغروب بالجهة يصل إلى 45 دقيقة.

اقرأ أيضا: وزارة التعليم توضح بشأن عدم اعتماد التوقيت الصيفي بمدارس الداخلة

وطالبت الأطر التربوية العاملة بمؤسسة أبي سليم العياشي بالريش مديرية ميدلت، في عريضة استنكارية الجهات المسؤولة بالحذو حذو بعض الجهات التي غيرت الدخول المدرسي إلى التاسعة صباحا إلى الثالثة مساء.
العريضة المذيلة بتوقيع 55 إطارا، دعت إلى الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المنطقة اعتماد التوقيت الصيفي، مستنكرة اعتماده في المنطقة.

اقرأ أيضا: أطر تربوية بالريش يطالبون بعدم اعتماد التوقيت الصيفي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *