https://al3omk.com/342790.html

البرلمان يدخل على خط فاجعة بوقنادل .. ومطالب بتحديد المسؤوليات الفريق التجمع الدستوري يقدم سؤالا مستعجلا للحكومة

دخل البرلمان على خط فاجعة انقلاب قطار للمسافرين قرب بوقنادل، صباح اليوم الثلاثاء، حيث وضع الفريق التجمع الدستوري سؤالا مستعجلا حول الحادثة من أجل تحديد المسؤوليات، مقدما التعازي لذوي الضحايا.

وطالب فريق حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري بمجلس النواب، عبر سؤال شفوي آني إلى الحكومة، بفتح تحقيق عاجل لمعرفة أسباب وحيثيات حادثة القطار على مستوى جماعة بوقنادل، والتي خلفت خسائر بشرية بالغة.

رئيس فريق التجمع الدستوري توفيق كميل، قال إن فريقه البرلماني “حزين لهذا المصاب الأليم ويقدم تعازيه لكل عائلات الضحايا، ونحن نتابع تفاصيل الواقعة المؤلمة بكل جزئياتها متضامنين من أسر وذوي الهلكى ومع عائلات الجرحى”.

اقرأ أيضا: “تحاقن الدم” بالرباط يستقبل تبرعات المواطنين لضحايا فاجعة بوقنادل 

وأضاف القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الحزب مهتم بالحادثة وبآثارها وفي نفس الوقت، مردفا بالقول: “تقدمنا بسؤال آني إلى وزير النقل والتجهيز للإطلاع على العوامل المحيطة بهذا المصاب، وتحديد المسؤوليات وطرق مواكبة عائلات الضحايا الذي قضوا وأولئك الذين هم تحت العلاج”.

وعبر المتحدث عن بالغ الحزن الذي يشعر به كافة أعضاء الفريق وقيادة حزبه، مؤكدا أن حزبه يعتبر الحادثة “فاجعة وطنية تقتضي التنسيق بين مختلف القطاعات لتضميد جروح هذه الفاجعة ولتفادي تكرارها مستقبلا”، حسب ما أوردته اللجنة الإعلامية للحزب.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعل مئات النشطاء مع فاجعة بوقنادل صباح اليوم، حيث ملأت صور الحادثة صفحات وحسابات الموقع، مع مطالب بتحديد المسؤوليات ومحاسبة كل من ثبت في حقه إهمال في أداء واجبه بخصوص الإشراف على تنقل المغاربة على متن القطارات.

اقرأ أيضا: الديوان الملكي يعلن فتح تحقيق لمعرفة حيثيات فاجعة قطار بوقنادل

وأعلن الديوان الملكي أنه تم فتح تحقيق بهدف تحديد الأسباب والحيثيات المتعلقة بحادث انحراف قطار يربط بين الرباط والقنيطرة، على مستوى منطقة بوقنادل، اليوم الثلاثاء، والذي خلف عددا من القتلى والمصابين.

وقرر الملك التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم، “معربا لهم عن تعازيه الحارة، ومواساته الصادقة، ودعواته إلى الله تعالى بأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، حسب بلاغ الديوان الملكي.

وانحرفت 6 مقطورات لقطار سريع يربط بين القنيطرة والدار البيضاء، عن السكة الحديدية في حدود الساعة العاشرة و20 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء، قرب بوقنادل، ما أدى إلى انقلابها.

اقرأ أيضا: حصيلة رسمية أولية: 6 قتلى و86 جريحا في حادث انقلاب قطار ببوقنادل (فيديو)

وكشف المندوب الجهوي للصحة بجهة الرباط القنيطرة سلا، عبد المولى بولمعيزات في تصريح للصحافة، عن سقوط 6 قتلى وإصابة 86 راكبا في حادث انقلاب قطار سريع بمنطقة بوقنادل، مشيرا إلى أنه تمت تعبئة مستشفيات الرباط وسلا والقنيطرة من أجل استقبال الجرحى.

وتقاطرات عشرات سيارات الاسعاف التابعة لوزارة الصحة والجيش والجماعات الترابية على مكان الحادث من أجل نقل الجرحى، كما تم استنفار مختلف الأجهزة الأمنية من أجل المشاركة في إنقاذ الضحايا وانتشال جثة القتلى.

وعاينت “العمق” إقامة مستشفى ميداني بالقرب من مكان الحادث، وتوافد عدد كبير من الأطقم الطبية على المكان من أجل إسعاف الجرحى، وبحسب ما توصلت إليه الجريدة، فإن من ضمن ضحايا الحادث قائد القطار.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك