https://al3omk.com/358817.html

طريق إقليمية “خارج التغطية” تعزل دواوير بالحاجب والسكان يشتكون (صور) منذ عهد الاستعمار الفرنسي

محمد اهرمش – الحاجب

تعرضت الطريق الإقليمية رقم 7050 الرابطة بين مركزي تيفريت بجماعة لقصير وسوق الكور بجماعة أيت بوبيدمان بإقليم الحاجب، لتدهور كبير بسبب الإهمال، حيث يعتبر متتبعون محليون أن هذه الطريقة منذ عهد الاستعمار الفرنسي وهي خارج تغطية برامج مشاريع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك في التقوية والتوسيع.

وتعد هذه الطريق الإقليمية من أهم الطرقات بالمنطقة، حي تربط بين العديد من الدواوير الآهلة بالسكان خصوصا دوار قبالة بجماعة أيت بوبيدمان، والمدن والمناطق المجاورة، وكذلك العديد من الضيعات والحقول والمزارع الفلاحية بين فاس ومكناس.

وحسب تصريحات متطابقة لساكنة المنطقة لجريدة “العمق”، فإن السكان يعانون من مشكل التنقل لقضاء مصالحهم بالمدن والمناطق المجاورة من قبيل مكناس وفاس والحاجب وغيرها، خصوصا عند الحاجة في الولوج إلى المستشفيات للعلاج أو نقل الحوامل للولادة ويزداد الوضع سوءا في الأيام الممطرة.

وأضافت التصريحات ذاتها، أنه حتى التنقل للاشتغال في الحقول يصعب على المياومين المنحدرين من أسر معوزة، بسبب انعدام وسائل النقل العمومية وعدم صلاحية الطريق، وحتى الشاحنات لا تستطيع الولوج إلى المنطقة لشحن الخضر والفواكه المتنوعة التي تزخر بها المنطقة وتتعرض للضياع وتكبد المنتجون خسائر كبيرة.

هذا وحاولت جريدة “العمق” ربط الاتصال بالمسؤول عن ملحقة مديرية التجهيز والنقل واللوجستيك لمكناس بالحاجب لأخد رأيه في الموضوع، لكن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك