أخبار الساعة

المثقف بنسالم حميش يؤطر محاضرة في الرباط حول اللغة العربية

ينظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، المحاضرة الافتتاحية لأسبوع اللغة العربية الثاني في موضوع “اللغة العربية بين مناوئيها وراعيها”، يؤطرها الدكتور بنسالم حميش، يوم الثلاثاء 18 دجنبر 2018 الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

يذكر أن مؤشر موقع (Internet World Stats) كشف عن تربع 5 لغات على قائمة اللغات العالمية الأكثر استعمالا على شبكة الانترنيت، مصنفا اللغة الإنكليزية في المرتبة الأولى بنسبة استخدام تبلغ 25.4 في المائة، متبوعة بالصينية بنسبة 19.3 بالمائة، فالإسبانية بنسبة 8.1 بالمائة، ثم العربية بنسبة 5.3 بالمائة، وأخيرا البرتغالية بنسبة 4.1 بالمائة.

وسجل المؤشر استعمال أزيد من 5 مليارات نسمة في العالم لـ10 لغات وازنة، مصنفا الإندونيسية/الماليزية في الرتبة السادسة بنسبة استخدام تبلغ 4.1 في المائة، متبوعة بالفرنسية بنسبة 3.2 بالمائة، ثم اليابانية بنسبة 2.9 بالمائة، فالروسية بنسبة 2.6 بالمائة، وأخيرا الألمانية بنسبة 2.2 بالمائة.

ولاحظ المؤشر بلوغ نسبة مستعملي اللغات الـ10 نحو 77.2 في المائة (أي أزيد من 5 مليارات)، بينما يستعمل 22.8 في المائة (أي قرابة 2.5 مليار نسمة) بقية اللغات العالمية، مؤكدا أن اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة (العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية) مدرجة جميعها في جدول اللغات العشر الأعلى تداولا في الإنترنت.

وأكدت المعطيات ذاتها أن أزيد من 1 مليار يستعملون اللغة الانجليزية على الانترنيت، وأن 804 مليونا يستعملون اللغة الصينية، وأن 337 مليونا يستعملون اللغة الإسبانية، وأن 219 مليونا يستعملون اللغة العربية، وأن 169 مليونا يستعملون اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *