https://al3omk.com/369755.html

15 مليار صرفت في الحرب على “الميكا” بالمغرب

نورالدين غلام – صحافي متدرب

قدم مصطفى الخلفي حصيلة الحملة على الأكياس البلاستيكية والتي انطلقت منذ سنتين حيث رافقتها حملات تحسيسية تحت مسمى “زيرو ميكا ” تم خلالها تطبيق قانون منع الأكياس البلاستيكية رقم 17.15 الذي تم تعديله بالمصادقة على مشروع رقم 58.18.

وقد أعلن مصطفى الخلفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة يوم الخميس أن حملة محاربة الأكياس البلاستيكية كلفت المغرب 150 مليون درهم ( 15 مليار ) خلال السنتين ونصف الماضية.

وأضاف الخلفي أن المبلغ المذكور صرف لفائدة المقاولات التي تشتغل في هدا المجال وذلك خلال جوابه على أسئلة الصحفيين بالندوة الصحفية التي تلت اجتماع مجلس الحكومة.

وقد أوضح مصطفى الخلفي في خاتمة حديثه ” كل هذه الإجراءات ذات الطبيعة التشريعية ستتوافق مع إجراءات إضافية على مستوى المراقبة وعلى مستوى الحسيس والتواصل”.

وقد رافقت هذه الحملة خلال بدايتها ردود أفعال داخل مواقع التوصل الاجتماعي حيث رأى العديد من النشطاء أن الإصلاحات يجب أن تعم مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وليس فقط في صرف أموال طائلة في محاربة “ميكا” حسب رأيهم

ويتساءل أخر من بلاد المهجر ” أتساءل كيف لدولة من العالم الثالث كيف تقدم على هده الخطوة بينما هناك دول متقدمة لا زالت تدرس الأمر لإيجاد حل “وقد قامت بحلول تشجيعية للحفاظ على البيئة.

وعلق ناشطون على اليوتيوب بسخرية على منع الميكا ” وفين غادي تهزوا الحلوى “، بينما انبرت تعليقات أخرى تذكر الحكومة بوعودها في محاربة الفساد واقتراح حملات موازية “أش خبار حصيلة زيرو بطالة، زيرو رشوة، زيرو فساد زيرو كريساج” في إشارة إلى أن الإصلاح يجب أن يشمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية ووالاجتماعية وأن تصب جميعها في مصلحة المواطن.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك