مجتمع

بتسلقها قمة “فينسون”.. بايبانو تنهي تسلق أعلى7 قمم بالعالم (فيديو)

نجحت بشرى بايبانو في إنهاء مشروع تسلق أعلى سبع قمم جبلية في العالم، كان أخرها قمة فينسون ماسيف بالقطب الجنوبي من قارة انتركتيكا والتي يبلغ علوها 4892 متر.

وقالت بشرى بايبانو لجريدة “العمق” إن هذه الرحلة استغرقت منها 4 اسابيع، مبرزة أن هذه القمة تكمن صعوبتها في سوء الأحوال الجوية حيث تم محاصرتهم هناك عشرة أيام بسبب العواصف الثلجية وبرودة الطقس، قبل بلوغ قمة فينسون في الأسبوع الأخير، مضيفة إن تلك المنطقة تظل فيها الشمس مشرقة 24 على 24 في غياب تام للظلام.

وعن مشاريعها المستقبلية بعد مشروع السبع قمم، كشفت بايبانو للعمق المغربي بحكم أنها رئيسة اللجنة النسوية في الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضة الجبل، أنها ستعمل على إعداد أبطال وتدريب كفاءات في رياضة تسلق الجبال لتمثيل المغرب خير تمثل في منتديات ومباريات دولية.

وعن تجربتها مع الجبال كشفت بشرى لـ”العمق” أنها اكتشفت عالم الجبال عندما تسلقت أول مرة قمة جبل توبقال، مضيفة “أنها تسلقت العديد من قمم الجبال بالمغرب، لكنها عندما وصلت إلى قمة كلمجارو أعلى قمة بإفريقيا (5.895 م) في تنزانيا سنة 2011، وضعت أمامها تحدي تسلق أعلى سبع قمم في العالم.

بشرى بابيانو التي تشتغل مهندسة دولة في الاتصالات السلكية واللاسلكية، تعتبر أول امرأة مغربية وشمال إفريقية تنجح في بلوغ قمة إيفرست، أعلى جبل في العالم (8848 متر) في ماي 2017، وتبقى المغربية الوحيدة التي تمكنت من تسلق أعلى سبع قمم في العالم.

وفي تعليق لها على جريمة شمهروش قالت بشرى إن تلك الجريمة تبقى خاصة ومعزولة مستنكرة الحادث الشنيع، ومؤكدة على طيب وأخلاق سكان قرية ادإمليل من خلال زياراتها المتكررة لتلك المنطقة.

وكانت بشر ى قد تسلقت عام 2012، قمة جبل “إلبروز” في روسيا (5642 متر)، أعلى قمة في أوروبا، قبل أن تتمكن من صعود قمة أكونكاجوا (6965 متر) في أمريكا اللاتينية في يناير 2014، ثم جبل ماكينلي ( 6194) في ألاسكا بعد بضعة أشهر من ذلك، لتواصل مسارها بتسلق أعلى قمة في أوقيانوسيا (4884 متر) في نونبر 2015.

تجدر الاشارة الى إن بايبانو تم توشيحها من طرف الملك محمد السادس سنة 2015 بوسام الاستحقاق الوطني من درجة ظابط، كأول امرأة مغربية تتسلق أعلى قمة في أمريكا الشمالية الدينالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *