سياسة

بنكيران: الزفزافي ورفاقه ضحية .. وطلبت من الملك إصدار عفو عنهم

قال رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران، إنه يؤمن بأن قائد حراك الريف المعتقل ناصر الزفزافي ومن معه “ضحية”، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يتم حل ملف الريف بالعفو الملكي، كاشفا أنه كان قد طلب من الملك إصدار عفو عن المعتقلين على خلفية الحراك.

وأضاف ابن كيران خلال ندوة صحافية خاصة بمنزله بالرباط صباح اليوم السبت، حضرتها جريدة “العمق”، قائلا: “أقول لمناصري الزفزافي، آتوا البيوت من أبوابها، ولا تنتظروا منا المساعدة في الضغط على الدولة”، على حد قوله.

واعتبر الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، أن أكبر ما قدمه للبلد هو “الكشف عن أن البام حزب خطر على البلاد، وليبحثوا في من كان يؤطر سياسيا ما يحدث في الريف”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن الملك يتدخل بشكل حاسم في اللحظات المناسبة لتجنيب البلاد اضطربات، مذكرا بتدخله لعدم حل حزب البيجيدي في 2003، ثم وقوفه من أجل عدم التدخل في نتائج صناديق الاقتراع في الانتخابات.

ولفت زعيم البيجيدي السابق، إلى أن رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني “قَبِل ظروفا لم أقبلها أنا في تشكيل الحكومة، وجريدة “جون أفريك” الفرنسية تكتب ما يقال لها”، على حد قوله.

وفي نفس اللقاء، كشف رئيس الحكومة السابق، عددا من الكواليس التي رافقت رئاسته للحكومة، مشيرا إلى أن تصريحه بعدم وجود تنسيق بينه كرئيس للحكومة وبين الديوان الملكي، رغم أن مكاتبهما تتقابلان داخل القصر الملكي، أغضب الملك كثيرا واتصل به معاتبا.

كما أوضح أنه تعرض لحملة إعلامية ضده من طرف بعض المنابر الإخبارية، وأن 4 جرائد كذبت عليه، وذلك في أول خروج له بعد موجة الانتقادات التي وُجهت إليه عقب كشفه استفادته من معاش استثنائي من طرف الملك، مشيرا إلى إنه يقبل انتقاد الناس بسبب معاشه الاستثنائي، “ولن أقول كلاما ماقابضش”.

يُشار إلى أن 3 أحزاب يسارية راسلت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الجمعة، من أجل المطالبة بفتح تحقيق مستعجل في الوضع الصحي لقائد حراك الريف المعتقل ناصر الزفزافي، مشيرة إلى أنه تعرض لـ”الإهمال”، داعية إياه إلى “تحمل كامل مسؤولياته فيما يمكن أن تؤول إليه الوضعية الصحيّة للزفزافي وباقي رفاقه”.

يأتي ذلك بعدما حذر أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي الذي يقضي عقوبة بالسجن 20 عاما نافذا، من احتمال تعرض ابنه لجلطة دماغية وشلل نصفي، متهما إدارة سجن “عكاشة” بالدار البيضاء بـ”حجب” معلومات تخص حالة ابنه الصحية منذ فاتح مارس 2018، تفيد بـ”إصابته بتقلص شرياني بالرأس، ما يؤثر على تدفق الدم للدماغ”، مطالبا بإطلاعه بشكل عاجل على الملف الطبي لابنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *