أخبار الساعة

ضمن 150 ألف جمعية بالمغرب.. 2000 منها تشغل أجراء بشكل رسمي

كشفت خلاصات التشاور حول العمل الجمعوي والتشغيل وسبل النهوض به عن “ضعف ومحدودة” المساهمة الفعلية للمجتمع المدني في التشغيل، مسجلة وجود أقل من 2000 جمعية  مشغلة بشكل رسمي للأجراء عبر تقديم تصاريح لدى صندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أصل 150 ألف جمعية في المغرب.

وأفادت خلاصات التشاور أن عدد المصرح بهم من قبل تلك الجمعيات لا يتجاوز 20 ألف، مضيفة أن مجموع الأجور الممنوحة في إطار المنظمات والمؤسسات غير الربحية لا تتجاوز 2 مليار درهم بحسب المندوبية السامية للتخطيط بنسبة تقل عن 2 في المائة من كثلة الأجور في الوظيفة العمومية.

وأضاف المصدر ذاته أن مساهمة الجمعيات في الناتج الداخلي الخام لا تتجاوز نسبة 1 في المائة،  مشددة على ضرورة وضع تحفيزات ضريبية للجمعيات من خلال إعادة النظر في الإطار الضريبي الخاص بالجمعيات، وسن إطار محاسباتي خاص بالجمعيات.

قال المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي الوزير، يوم الاثنين 18 مارس 2019 بسلا إن ربح رهان التنمية الشاملة لبلدنا يقتضي استثمار كل الإمكانات المتاحة على مستوى المجتمع المدني باعتباره رافعة أساسية للتشغيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *