مجتمع

مصنع عشوائي يسبب أمراضا لسكان بمراكش.. والـAMDH تراسل الوالي (فيديو)

اشتكى سكان دوار “عبدة المساحة” بجماعة سعادة بمحاذاة مدينة مراكش، تسبب مصنع “غير مرخص له” يشتغل على المواد الخشبية ويستعمل موادا كيماوية في صباغة منتجاته، في أمراض حساسية لساكنة الدوار خاصة على المستوى التنفسي، دون أن تتدخل السلطات المعنية رغم تقديم الساكنة مجموعة من الشكايات.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، أن “بناء مصنع مجهول الهوية داخل ضيعة فلاحية وبدوار يعج بالعشرات من السكان، تجاوزا صارخا للمقتضيات القانونية المعمول بها”، متسائلة مع والي مراكش وقائد قيادة سعادة ورئيس المجلس القروي السعادة “عن الجهة التي رخصت لهذا المصنع رغم قيامه على ما يبدو بنشاط لا يراعي الحفاظ على البيئة والصحة والسلامة”.

وطالب فرع المنارة لحقوق الإنسان، “بفتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات وما يترتب عنها من جزاءات وآثار قانونية، وتحديد الجهات التي رخصت بفتح مصنع مجهول طبيعة نشاطه داخل ضيعة فلاحية، وكذلك تحديد طبيعة المواد المستعملة التي تصدر عنها غازات سامة، لما لها من وقع خطير على صحة وسلامة السكان، والأضرار بالبيئة المحيطة بهم، على اعتبار أن الحق في البيئة السلمية من مشمولات لحقوق الإنسان”.

وحسب الشواهد الطبية التي عاينتها جريدة “العمق” وحصلت على نسخ منها، فإن عددا من سكان الدوار المذكور أصيبوا بمرض الربو، ويضطر المصابون إلى أخذ أدوية “الكورتكويد” المعروفة بأعراضها الجانبية الكثيرة عند الاستعمال طويل الأمد، كما تشهد المنطقة بين الفينة والأخرى نقل بعض المصابين في حالة استعجالية إلى قسم المستعجلات بأحد مستشفيات مراكش.

وأفاد متضررون لجريدة “العمق” أن ساكنة الحي قدمت شكاية إلى السلطات المحلية بقيادة سعادة مصحوبة بعريضة وقعها 47 شخصا، دون أن تحرك السلطات ساكنا، حيث مازال المعمل يشتغل في ظل تزايد معاناة أهل دوار عبدة المساحة.

وحسب الشكاية التي قدمت للسلطات المحلية، والتي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، فإن “المصنع المذكور ينفث غازات سامة ويصدر عنه ضجيج حاد خصوصا في الليل والصباح، مما أثر على راحة وصحة الساكنة، وخاصة الأطفال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *