مجتمع

خريجو معاهد التمريض يحتجون بالرباط

عبرت التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة عن “رفضها التام لجميع أشكال التعاقد جملة وتفصيلا”.

وأعلنت التنسيقية اعتزامها القيام بإنزال وطني بجميع فروعها بالمغرب أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم 30 مارس،  للاحتجاج ضد التعاقد في الوظيفة العمومية ومشروع القانون الإطار، بالإضافة إلى النظام الأساسي الجديد للوظيفة العمومية.

وقالت التنسيقية المذكورة في بيان لها حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه،  “في خضم حالة الاحتقان الاجتماعي والغليان التي يشهدها الشارع المغربي من استهداف متزايد والممثل في النية المبيتة من طرف الحكومة المغربية لإقبار الصحة العمومية ثم خوصصة القطاع وتفويته للوبيات الفساد غير مبالية بصحة المواطن ولا بكرامة الممرض”.

ووصفت التنسيقية النظام الأساسي الجديد للوظيفة العمومية المزمع مناقشته يوم 3 ابريل 2019 ، بـ”النظام الفاشل الذي لا يخدم المواطن عامة والممرض المغربي بشكل خاص”، وقالت إن هذا النظام “أخطر ما ينتظر الموظف في إطار ما يسمى إصلاح الوظيفة العمومية حيث يدعي تطوير المرفق العام و الخدمات العمومية في حين جل بنوده تدفع الموظف الى الهلاك”.

وسجلت الهيئة المذكورة ملاحظتين في ما يخص مشروع القانون الإطار، الأولى “هي إنهاء مجانية التعليم العمومي الذي ستتضرر منه الأسر الفقيرة والذي بصدده تعمل الدولة على إقرار مبدأ المساهمة في تمويل التعليم العالي بصفة تدريجية من خلال فرض رسوم للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى وبمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية حسب المادة 45 من الباب 8 الخاص بالموارد البشرية”.

وزادت أن النقطة الثانية تهم “اعتماد التعاقد في التوظيف في قطاع حيوي بشكل صريح في الفقرة الأخيرة من المادة 38 من الباب 6 ، ما يعنيه ذلك من “ترسيم” الهشاشة في بنية التوظيف الأخيرة من المادة 38 من الباب 6، ما يعنيه ذلك من ترسيم” الهشاشة في بنية التوظيف”.

وطالبت التنسيقية في ذات السياق “بتوفير المناصب المالية الكافية لجميع الخريجين المعطلين وبدون استثناء، وعدم ادماج الخواص بالمستشفيات والوظيفة العمومية، بالإضافة إلى التسريع في إخراج الماستر المتخصص إلى جانب ماستر البيداغوجيا، والتعويض المادي عن التدريبات الاستشفائية والحراسات الليلية بالنسبة للطلبة، والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية بالنسبة للمزاولين”.

ودعت في ذات البيان منخرطيها من “خريجين معرضين وطلبة الى القيام بأشكال نضالية محلية أو جهوية مع حلقات وندوات تحسيسية للطلبة من أجل تعميم الوعي بأهم المطالب المشروعة وذلك حسب خصوصية كل موقع من 18 إلى 28 مارس، في أفق القيام بإنزال وطني بالعاصمة الرباط المرفق بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة متبوعة بمسيرة نحو قبة البرلمان وذلك يوم السبت 30 مارس 2015 على الساعة 10 صباحا”.

وأشارت التنسيقية في بيانها إلى أن “الوزارة المعنية تعتمد حلول ترقيعية من طرف الوزارة لسد الخصاص المهول الذي يقدر بحوالي 12000 ممرض في حين أن هناك ازيد من 7000 ممرض معطل وذلك باللجوء لنظام التعاقد مع الجماعات الترابية و الولايات والمديريات الجهوية، وكذا التعاقد الذاتي مع الوزارة المبرمج تفعيله في أفق سنة 2021”.

هذا وأعلنت التنسيقية “تضامنها مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وهي على استعداد لمشاركتهم في اي خطوة نضالية للحد من نظام التعاقد الفاشل الذي لا يصلح للوظيفة العمومية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *