سياسة

العنصر والفاسي يوقعان بالرباط على أول اتفاقية لدعم ورش الجهوية

وقع كل من وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي، وامحند لعنصر رئيس جمعية جهات المغرب، صباح اليوم الاثنين بالرباط، على أول اتفاقية للشراكة والتعاون لدعم ورش الجهوية.

جاء ذلك، على هامش الندوة الوطنية حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني، تحت شعار “سياسة إعداد التراب بين تحديات الفوارق المجالية ورهانات التنمية الدامجة”، التي نظمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وتهدف الاتفاقية، إلى المساهمة في دعم ورش الجهوية، ووضع اللبنات الأساسية لشراكة متجددة ومتنوعة، وستمنح للفاعلين و الجهويين والمحليين، فرصا للتبادل وتقديم الدعم والمصاحبة بكافة أشكالها التقنية، وتطوير القدرات، والتكوين والخبرات وتعبئة فرص التعاون الدولي لفائدة تنمية جهوية مستدامة ودامجة.

يذكر، أن الندوة الوطنية حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني تأتي في إطار برنامج الحكومة، 2017-2021، التي التزمت من خلاله ببلورة السياسة العامة لإعداد التراب الوطني، كمرجع أساسي يتضمن مجموعة من التوجهات الاستراتيجية التي تحدد الخيارات الأساسية للدولة في مجال إعداد التراب اعلى المستوى الوطني والجهوي.

وتهدف هذه الندوة، إلى بلورة تصور موحد للسياسة المتجددة لإعداد التراب، وذلك عبر التفكير الجماعي للافاق المستقبلية للمجالات التي من شأنها الاستجابة للرهانات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما سيرافق بلورة هذا المشروع إطلاق حوار وطني نوعي، من خلال تنظيم ندوات وطنية على المستوى المركزي، وسلسلة من الندوات المجالية على طول مسلسل الانجاز من أجل تعميق النقاش حول القضايا والرهانات والتوقعات التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار في إطار تجديد منظور سياسة إعداظ التراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *