اقتصاد

تمويل اليابان للمشاريع التنموية بالمغرب يصل 26 مليار درهم

قدمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، حصيلة تمويلها لمشاريع تنموية بالمملكة، والتي بلغت ما مجموعه 26 مليار درهم طيلة أربعة عقود، وهمت كل من قطاع الفلاحة والصيد البحري والبنيات التحتية، والماء والتربية.

وحسب صحيفة “ليكونوميست”، فيعد قطاع الصيد البحري من أكبر المستفيدين من هذه التمويلات، من خلال بناء سفينة للبحث في مجال الثروة السمكية والمحيطات ومراقبة الوسط البحري، وفقا لاتفاق القرض الموقع في 2017.

وفي مجال الفلاحة، يضيف المصدر ذاته، فقد قدمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي دعمها لمخطط “المغرب الأخضر”، من خلال تعزيز سلاسل القيم واستخدام التكنولوجيا والحرص على تدعيم قدرات صغار الفلاحين في مجال الري.

وأوضح الصحيفة، أن مجال التعليم، يتم دعمه باستمرار باعتباره من المحاور الرئيسية لتنفيذ البرامج التي تهم التقليص من التفاوتات الاجتماعية والمجالية، من بينها مشروع دعم التعليم الأساسي المسمى بـ”مشروع تحسين التربية بإنصاف وجودة”.

وفي مجال الماء، فقد تطوير شبكة توزيع الماء الصالح للشرب وشبكة الصرف الصحي. وتم في هذا السياق دعم ما مجموعه 11 مشروعا خلال  السنوات الـ20 الماضية بفضل قروض ناهزت 850 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة، إلى أن اليابان، تعتبر المغرب نقطة انطلاق محورية اتجاه إفريقيا والبلدان الإفريقية الفرانكفونية على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *