مجتمع

مجهولون يعبثون بجدارية فنية بسوق الأربعاء.. ونشطاء يستنكرون

استنكر نشطاء مغاربة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ما تعرضت له جدارية فنية من توقيع فنان غرافيتي يدعى عثمان أومبا، من تشويه بعد أقل من 24 ساعة على انتهائه من رسمها.

وعبر العشرات من النشطاء، عن تضامنهم مع ابن مدينة سوق الأربعاء الغرب، معبرين عن غضبهم جراء العبث الذي طال الجذارية، التي حصدت في صفحته بـ”فايسبوك” بعد مشاركتها أزيد من 4 آلاف إعجاب.

ونشر عثمان، تدوينيتن، الأولى أعلن فيها انتهائه من إنجاز الجذارية معلقا بالقول، “غنكتب حداها “الله يرضي عليكم باش ميخصروهاش”، والثانية مباشرة بعد تعرض الجذارية للتشويه، بالقول، “فحال كانو كيساينوني غير نكملها، المهم شكرا بجهد لأي واحد فاق مع 4 دليل باش يجي يخصرها”.

ومباشرة بعد نشر عثمان، للصورة التي تظهر حجم التشويه الذي تعرضت له الجذارية، حتى تقاطرت العشرات من التدوينات وكذا التعليقات التي تشجب هذا العمل الذي وصفوه بـ”المخزي” والذي “لا يحترم الذوق الفني”.

وفي هذا الإطار، قال أحد النشطاء الذي يدعى أيوب الداودي، “ها علاش خاصنا نعممو مادة التربية الفنية ونقرو لولادنا القيم الجمالية، الفن في مجتمع لا يقدر الفنان وغير متشبع بثقافة فنية بحال لي يكب الماء في الرملة”.

وقال آخر يدعى، عبد اللطيف الفنون، “معجب دائما بإبداعات ابن بلدتي Othman Omba وللأسف عمله الأخير لم يدم أكثر من 24 ساعة بدون تخريب، هذا التخريب الذي يعرفه المغرب في شتى المجالات يحتاج منا لوقفة وإعادة النظر في القيم التي اصبحت عند أبناء المغاربة… أقول لك أخي عثمان مزيدا من العطاء والتألق ولا تلتفت لعمل المحبطين”.

وبدورها عبرت ناشطة أخرى تدعى نجلاء عن غضبها بالقول، “حتالين غادي نبقاو شي قايقاد وشي يخسر..شي يبني و شي يهدم..شي يصاوب و شي يخربق…شي يصلح و شي يدمر….الجهل فينا في عقولنا في افكارنا…التخلف في تصرفاتنا …الهمجية و التخريب في افعالنا…كيفاش باغين هاد البلاد تقاد والناس توعى و نزيدو القدام ..وحنا مازال مكنحترموش عمل فني اكثر من الرائع مادازش عليه حتا نهار باش كمل ….مازال الطرييييق عدنا طويلة باش نقدرو نتقادو ونترقعو شوية…انا من عشاق هاد النوع ديال الفن الراقي و الجميل وبقا فيا الحال بزاف حيت عمل رائع ….صديقي Othman Omba مسحها فيا الله غالب اخويا هادي هيا بلادنا الله يهدي مخلق”.

ناشط آخر، يدعى محمد بنكيران، قال في تدوينة له، “ولله حتى حشمت نپارطاجي هادشي ..ولكن ماخاصش يتسكت عليه..للأسف الشديد فنان ومبدع يرسم جدارية رائعة ويأتي أحدهم لا علاقة له بالفن لا من قريب ولا من بعيد ويقوم بإفسادها ما هذا يا وطني و إلى أين ؟؟!!”.

وفي نفس السياق، قال ناشط آخر يدعى بلعدي، “باش ضرب تماارة على شي projet أ تخسر من جيبك ومن وقتك و تبقا معااه حتال 2h00 د ليل أتفييق مع صباح مكملاش 8 سواايع تلقا خدمة كاملة ضرباات فزيرو dommage جينا فبلاد مكتعترفش بالفن وهادشي كامل نتا كاديرو غاباش تعطي لمدينتك واحد لجمالية أ تزيد بيها لقداام”.

وتفاعل عثمان، مع التدوينات التضامنية، بالقول، “كنشكر أي واحد تضامن مع هاد الرسمة من بعيد ولا قريب كنشكركم بزاااف، مع العلم أنها ماشي هي الأولى ولا ثانية، فالوقت لي كنت مقلق شوية، لقيت ناس راقيا كتقدر الفن خلاتني نوقف ونبغي نزيد نكمل تحية ليكم وهادشي لي طرا معايا ليوم كيوقع مرارا وتكرارا مع كاع الدراري تاع الكرافيتي ماشي غير انا كنتمنا تبدل العقلية وكنعاود نشكركم مرة اخرى لكم مني كل الحب”

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *