مجتمع

74% من الآباء بالمغرب يفضلون التعليم الخاص.. وهذه لغاتهم المفضلة للتدريس

كشفت نتائج بحث وطني، حول الأسر والتربية، أن 74.3 في المائة من الآباء المستجوبين بالمغرب، يعتبرون أن المدرسة الخصوصية هي الأفضل، مقابل 17.7 في المائة يعتبرون العمومية هي الأفضل.

البحث، المعنون بـ”الأسر والتربية: تصورات، انتظارات، تطلعات وتكلفة”، والصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أنه فيما يخص نسبة البالغين 25 سنة فما فوق، فقد اعتبر 49.6 في المائة منهم أن المدرسة الخصوصية هي الأفضل، مقابل 40.1 في المائة اعتبروا أن المدرسة العمومية هي الأفضل.

وعن أسباب اختيار المدرسة الخاصة، فإن 80.5 في المائة يفضلونها، لكون أساتذة التعليم الخصوصي أحسن من أساتذة التعليم العمومي، وأن 70.1 في المئة يعتبرون أن البنيات التحتية في التعليم الخصوصي أحسن من مثيلاتها في التعليم  العمومي، و50.1 في المئة يعتبرون أن الأمن في التعليم الخصوصي أحسن من التعليم العمومي.

أما عن أسباب اختيار المدرسة العمومية، فقد اعتبر 88.5 في المائة أن أسباب التفضيل هو كون المدرسة العمومية مجانية ورخصية، وأن 44.5 في المائة اعتبروا أن أساتذة التعليم العمومي أحسن من الخصوصي، كما أن 12.5 في المائة اعتبروا أنها الأفضل لتوفر البنيات التحتية في التعليم العمومي أحسن من مثيلاتها في التعليم الخصوصي.

وعن الأفضليات بالنسبة للغات المدرسة، فقد تم طرح سؤال عن المستجوبين، يهم اللغات التي يود الآباء أن يتعلمها أبناءهم في المدرسة، فكانت النتائج أن أغلبية الأسر المغربية تفضل أن يتعلم أبناؤها ثلاث لغات معا في المدرسة، وهي كل من العربية والفرنسية والاتجليزية بما نسبته 73.1 في المائة، والعربية والفرنسية يما نسبته 7.5 في المائة، والعربية والفرنسية والأمازيغية  بما نسبته 4.5 في المائة، والعربية والانجليزية والأمازيغية بما نسبته 1.3 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    نعم يفضلون التعليم الخاص لأنهم اغنياء، لو كانوا فقراء لختاروا تعليم الدولة الدي تخرج منه العلماء كبار الدولة. ولكن في هذا الزمان يتعلقوا فين اتفلقوا. كلهم يعيشون بالربا أو ما الحرام، العرس والمنزل والسيارة والسفريات والأبناء في المدارس الخاصة وزيد ازيد، كثير على أجر موظف حتى ولو كان يتقاضى ٥٠ الف درهم في الشهر.