مجتمع

“مطرودون” من الجيش يحتجون بالرباط طلبا للتعويض عن سنوات العمل (فيديو)

العربي المحمودي – صحفي متدرب

خاضت التنسيقية الوطنية لقدماء العسكريين المحاربين الغير المستفيدين من الدولة، وقفة احتجاجية، صباح الاثنين، أمام القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، تنديدا بما سمته “التهميش الذي يعيشه الكثير من المحاربين القدامى”.

وعبر المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية، عن استيائهم جراء “الطرد التعسفي الذي تعرضوا له دون سبب موضوعي أو محاكمة عادلة، وذلك بسبب تقارير مفبركة أو ضغوط نفسية تعرضوا لها، زد على ذلك عدم استفادتهم من المعاش وتعويضهم عن سنوات العمل التي قضوها في صفوف الجيش”.

وقال إدريس بلفقيه رئيس التنسيقية في حديث مع جريدة “العمق”، إنه سبق أن أجروا حوارا مع القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قبل سنة وتم الاتفاق على مقترحات تقضي بإحالة القدماء العسكريين ما فوق الستون سنة على المعاش وتعويضهم على سنوات العمل”.

أما بالنسبة لقدماء المحاربين ما دون الستين سنة، يضيف بلفقيه “فقد تم الاتفاق أيضا على إلحاقهم بمؤسسة الحسن التاني، غير أن تماطل الجهات المعنية عن الرضوخ لهذه المطالب، دفعنا للضغط والاحتجاج أكثر من أجل تسوية وضعيتنا كما هو الشأن لكل قدماء المحاربين الذين يتمتعون بكل حقوقهم الاجتماعية”.

وفي نفس السياق عبر المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لقدماء العسكريين المحاربين في بيان له لطلعت عليه الجريدة، عن تضامنه المطلق مع القدماء المحاربين غير المستفيدين من الدولة، مؤكدا مشروعية مطالبهم كما دعا الجهات المعنية للتواصل وفتح حوار قصد تسوية الوضعية.

تجدر الإشارة إلى أن التنسيقية الوطنية لقدماء العسكريين المحاربين غير المستفيدين من الدولة والتي تم تأسيسها سنة2012 للدفاع عن القدماء المحاربين غير المستفيدين من الدولة، كانت قد نظمت قبل سنة حوارا مع الجهات المعنية قصد تسوية الوضعية والخلوص إلى حل شامل من حقه أن يكفل كرامة المحاربين القدماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *