عظام زائدة تنخر جسدها.. قصة محزنة لطفلة أنهكها المرض بتاونات (فيديو وصور)

عظام زائدة تنخر جسدها.. قصة محزنة لطفلة أنهكها المرض بتاونات (فيديو وصور)

09 ديسمبر 2019 - 21:32

الطفلة أسماء ذات الـ13 ربيعا من أسرة معوزة، وُلدت بشكل طبيعي سنة 2006 بمنطقة ولاد أزم أو “حومة الشعرية” التي تدعى كذلك بـ”صنهاجة الظل” التابعة ترابيا لجماعة بوعادل بإقليم تاونات، غير أن عام 2013 غير مسار حياتها، بعدما بدأ يظهر بجسمها مرض غريب عبارة عن عظام زائدة تنبث في مناطق مختلفة من جسمها وتنمو بسرعة وتوقف الحركة العادية لأطرافها.

زهور الوردي أم الطفلة أسماء، قالت في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذا المرض الفتاك ظهر سنة 2013 لدى ابنتها، حيث اكتشف مرضها لأول مرة عندما سقطت على الأرض بعد التواء رجلها، ولما ذهبت بها إلى المستشفى أظهرت الفحوصات الطبية وجود عظام تنخر جسدها، بلغ عددها 4 في مناطق مختلفة من أطرافها السفلى.


وأضافت الأم بالقول: “خضعت أسماء لأربع عمليات جراحية متتالية لإزالة العظام الزائدة، كما خضعت كذلك لعملية جراحية جديدة قبل أقل من شهر لإزالة عظم زائد، والآن ظهرت 3 عظام أخرى جديدة في مناطق مختلفة من أطرافها السفلى وتحتاج إلى 3 عمليات جديدة لإزالتها”.

وتابعت زهور: “لكن الفقر المدقع حال دون تسريع ولوج ابنتي أسماء مرة أخرى إلى المستشفى، وهذا المرض يشكل لها عائقا كبيرا في حياتها ولا تستطيع لبس أو خلع ملابسها بنفسها، ولا تقوى على غسل جسدها في الحمام وحتى المرافق الصحية تجد صعوبة لقضاء حاجتها البيولوجية بشكل عادي، وأيضا في المدرسة تعاني في التنقل رفقة زملائها لركوب النقل المدرسي”.

واسترسلت الوردي بالقول: “معاناة حقيقية نعيشها يوميا جراء هذا المرض الغريب، ومما زاد في معاناتنا هو غياب عمل قار لزوجي ونحن 8 أفراد بالأسرة، أنا وزوجي و6 أطفال، فقد قمنا ببيع العديد من الأمتعة المنزلية وقرضنا مبالغ من الجمعيات لتسديد تكاليف العلاجات السابقة لأسماء، حياتنا تحولت إلى جحيم وأطفالي محرومون من أبسط الأشياء للعيش بسبب انعدام العمل”.

هذا رقم العائلة للإتصال بها 0636311133

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تعتبر الأعلى بشمال إفريقيا.. مناظر خلابة من بحيرة تامدة نواحي ورزازات

ألف مستفيد بقافلة صحية متعددة الإختصاصات بدواوير تازارين بإقليم تازة(صور)

سوق الكفاح بفاس.. تدخله بلباس عصري وتخرج منه بلباس تقليدي (فيديو)

تابعنا على