خارج الحدود

العراق يعلن حالة الطوارئ لـ30 يوما بسبب فيروس “كورونا”

دعا رئيس العراق برهم صالح ورئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، اليوم الأحد، البرلمان إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد لـ 30 يوما لاحتواء خطر تفشي فيروس “كورونا”.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العراقية أن “رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وجها طلبا لرئيس مجلس النواب من أجل إعلان حالة الطوارئ الصحية 30 يوما قابلة للتمديد استنادا للمادة 61 من الدستور”.

وسجل العراق، أمس السبت، حالة وفاة جديدة بالفيروس؛ ما رفع حالات الوفاة إلى 10 من أصل 110 إصابات، تماثل 26 منها للشفاء.

وفي إطار اجراءات احترازية من “كورونا”، قررت عدة محافظات عراقية إغلاق حدودها، وهي ذي قار وبابل وميسان والنجف والبصرة والديوانية وكركوك وواسط ونينوى وكربلاء، إضافة إلى أربيل والسليمانية، فيما قرر بعضها فرض حظر للتجوال.

كما قررت السلطات العراقية تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات حتى 21 مارس الجاري، وحظر التنقل بين المحافظات، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، وحظر دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنع العراقيين من السفر إليها.

وفي 11 مارس الجاري صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا “جائحة”، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من “الوباء العالمي”، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وأصاب فيروس “كورونا” حتى اليوم الأحد نحو 158 ألفا في 155 دولة وإقليما، توفي منهم قرابة 5 آلاف و850، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *