نقابة البام تطالب بإدراج "كورونا" ضمن الأمراض المهنية

28 مايو 2020 - 14:30

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل، وزارتي التشغيل والإدماج المهني، والصحة، بإدراج المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19، ضمن قائمة ولائحة الأمراض المهنية، في حالة إصابة العمال والعاملات، أثناء مزاولة عملهم داخل الشركة، وتعويض ذوي الحقوق في حالة الوفاة.

واعتبرت المنظمة في بلاغ لها توصل موقع “العمق” الإلكتروني بنسخة منه، أن فيروس كورونا مرض معد، إذا تعرض له العمال، والعاملات، أثناء مزاولة عملهم، في غياب الاحتياطات الضرورية، فإن المسؤولية الأولى تقع على المشغل، وإدارته، عمومية كانت أو خاصة.

وفي السياق ذاته، أكدت المنظمة على إجبارية القيام بكل الاحتياطات الوقائية اللازمة، وتوفير كل المستلزمات المطلوبة لحماية العاملات، والعمال، في هذه الوحدات، لتفادي خلق بؤرة جديدة، كما وقع في السابق في عدة وحدات صناعية وطنية وشركات أجنبية، فاق فيها عدد المصابين بمرض كوفيد -19 ألف شخص.

وشددت على الاعتماد على الحوار الاجتماعي، والمفاوضات الجماعية داخل المقاولات، وتكوين لجان الصحة والسلامة المهنية، طبقا لمقتضيات مدونة الشغل، والقائم على معايير العمل الدولية لضمان حماية العمال، والعاملات، وأسرهم من انتشار العدوى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أعمدة كهربائية تهدد أرواح مواطنين بإقليم أزيلال

حفلات زفاف سرية بالمغرب خلال الطوارئ.. حين ينتصر وهم التقاليد على مصلحة الوطن

يتحدث 5 لغات ويتقن البرمجة دون مدرسة.. يوتُبرز مغربي “معاق”: كلشي ممكن (فيديو)

محاكمات عن بعد.. استفادة 7549 معتقلا خلال 623 جلسة في 5 أيام

عُثر عليه معلقا إلى جذع شجرة .. انتحار باشا بمدينة خريبكة (صور)

تابعنا على