مجتمع

تصنيف مراكش بمنطقة “التخفيف 2” يضاعف معاناة مهنيي الحلاقة (فيديو)

التمست جمعية الواحة للحلاقة العصرية والتنمية بمراكش في رسالة موجهة  والي الجهة التدخل من أجل إنصاف حلاقي المدينة، والسماح لهم بفتح محلاتهم وفق كل الإجراءات الاحترازية الضرورية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وأبرزت الرسالة ما للحلاقة والتزيين من آثار إيجابية على المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية وما يترتب عن توقفها من أمراض مرتبطة بالجلد والشعر.

وقال عبد الرحيم كوماني نائب رئيس الجمعية إن المهنيين تضرروا  كثيرا من تداعيات الإغلاق فترة الحجر الصحي وحالة والطوارئ، والذي مازال مستمرا إلى الآن بسبب تصنيف عمالة مراكش ضمن منطقة التخفيف رقم 2.

من جهته وجه الكاتب العام للجمعية طارق أخشون رسالة عاجلة إلى كل المسؤولين، يبرز فيها ما يعانيه مهنيو الحلاقة في صمت على حد تعبيره.

وشدد المتحدث ذاته في حديث لجريدة “العمق” على أن الضرر تفاقم بفساد “المواد” التي يشتغل بها الحلاق والتي بقيت بدون استعمال لمدة ثلاثة أشهر وأكثر.

وأكد على أهمية أن يفتح والي الجهة باب الحوار من أجل إحصاء جميع الحلاقين الذين لم يستفيدوا من دعم صندوق كورونا، وفتح فرصة جديدة لهم للاستفادة. كما نبه إلى ضرورة أن تتحلى الأبناك بروح المسؤولية والمواطنة وتعيد جدولة القروض الصغرى التي سبق أن وفرتها للمهنيين.

بدوره أكد نائب المدير الفني للجمعية مولاي إسماعيل الإدريسي على أن هذه المهنة تندرج ضمن القطاع الخدماتي وتعرف بحيويتها في مدينة مراكش والمغرب، لكنها مصنفة في القطاع غير المهيكل، مما يسمح للمتطفلين من نخرها من الداخل.

وأبرز لجريدة “العمق” أن الجائحة عرت واقع المهنة، وأظهر حاجة المهنيين إلى التغطية الصحية والضمان الاجتماعي، وأيضا التكوين المستمر له وللعاملين معه لتطوير مهنته مما يستجيب لحاجيات الزبناء التزيينية وأيضا الصحية.

وأوضح أن حلاقي المدينة متضررون، ويلزمهم أداء مصاريف الكراء المتراكمة، مما يحتم إعادة فتح محلاتهم وفق الشروط الصحية التي أعلنتها وزارة الداخلية ووزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *