مجتمع

بعدما كانوا يبهجون زوارها.. رواد الحلقة يستعدون للاحتجاج بساحة جامع الفنا

تستعد 5 هيئات مدنية ممثلة لحرفيي الحلقة وصناع الفرجة بساحة جامع الفناء للقيام بوقفة احتجاجية، صبيحة يوم الخميس القادم، بمدينة مراكش، بسبب الحالة المزرية التي يعيشونها بعد توقف أنشطتهم الفنية منذ 16 مارس المنصرم بسبب جائحة كورونا.

ووضع حرفيو طلبا لدى والي ولاية الأمن بجهة مراكش آسفي، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، من أجل الترخيص لهم للقيام بوقفة احتجاجية.

ووفق ذات الطلب فإن “الحلايقية” عازمون على القيام بوقفتهم الاحتجاجية وسط ساحة جامع الفنا، مصحوبين بأسرهم حتى تتحقق مطالبهم، مشيرين إلى أنهم سيعملون على مراعاة الشروط السلامة والتباعد الإجتماعي.

وذكر الطلب المقدم لوالي الأمن، أن السبب وراء إقدام فناني الساحة العالمية للاحتجاج، هو “الحالة المزرية التي وصل إليها حال فنان الحلقة وصانع الفرجة، وعدم توصلهم بأي رد على رسائلهم من أي جهة مسؤولة”.

وكانت الفنانة الغيوانية أمال مريم، قد قالت في تصريح مصور مع جريدة “العمق”، “إلتزمنا بالحجر الصحي في منازلنا، لكن نعاني في صمت، لا أحد نظر لحالنا، لا اعتراف ولا أي شيء، رغم أننا نحن من صنفت علينا ساحة جامع الفنا كتراث شفهي من طرف منظمة اليونيسكو”.

وأضافت أمال أن “مصاريف الكراء والمعيشة اليومية تزداد، في المقابل مداخيلنا متوقفة منذ بداية الحجر الصحي”. مشيرة إلى أن من رواد الحلقة من لم يعد يجد قوت يومه، وأن عددهم  يصل إلى 300 مزاول متفرقين على فترات اليوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *