وجهة نظر

إسرائيل .. واختلاف المواويل

إسرائيل المغرب

منذ أن وقع المغرب على اتفاقية إعادة، وتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي المغتصب والقوم عندنا ينقسمون انقسامات متباينة، ويتفرقون إلى فرق وطرائق وطوائف عدة، ويتمزقون إلى مـــِزَقٍ تَتْرى وقلوب وأفئدة شتى. وحسبنا في هذا المقال المستعجل أن نشير إلى فريقين منها نرى أحدهما لا يقل استفزازا عن الآخر:

أما الفريق الأول فينعي إلى القوم القضية الفلسطينية التي يراها قضية الأمة الأولى والمقدسة، ويتهم الفريق الثاني بالمقايضة، والخذلان، وخيانة الأمانة، وبالعهر الأخلاقي والمبدئي، وبيع القضية في سوق العِمالة السياسية، والنخاسة الدولية مقابل حبات من الرمل تذروها الرياح .. ويمكن حمايتها وتأمينها بقليل من الجهد والكفاح.

أما الفريق الثاني فيزف إلى المغاربة بشرى الاِعتراف الأمريكي بالصحراء، ومغربيتها التي يراها أولوية الأولويات، ويمضي في نشر البشرى، ونثرها في كل واد وناد، ويتهم الفريق الأول بالسكون، والجمود، بل والموت، ورهن المغرب ومصالحه الحيوية، والاِستراتيجية، والمصيرية لتاريخ المشرق البائد، والذي لم يعد يصلح إلا لما تصلح له قصص ” كليلة ودمنة “، و ” ألف ليلة وليلة “.

وكلا الفريقين عندنا مخطئين، ومجانبين للصواب إلى حد بعيد، وعلى قدر كبير من الاِنغلاق، والتطرف الفكري، وأحادية النظر، وضعف البصيرة والبصر؛ لأن الحديث عن القضيتين – قضية فلسطين السليبة، وقضية الصحراء المغربية الحبيبة- في نظرنا حديث عن قضية واحدة، لا تتعدد، ولا تتجزأ، فالحديث عنهما بمثابة الحديث عن قطعة محورية داخل آلة ميكانيكية ضخمة، أو بمثابة الحديث عن عضو داخل الجسد بالنسبة للجسد ككل؛ فهو يقوم بوظيفتين أساسين، لا غنى لإحداهما عن الأخرى، وظيفة لذاته حفاظا على سلامته وصلاحيته، ووظيفة كلية حفاظا على سلامة وصحة الجسد الكلية.

فالقضية الفلسطينية لا يمكن أن تُحل بمعزل عن حل قضية الصحراء الحبيبة، أو أية قضية معينة في وطن من أوطان الأمة؛ لما لتلك القضايا المحلية إذا فرط فيها من الاِنحدار بالأمة كاملة إلى قعر التشرذم، والتصدع، والتمزق، والضعف، والوهن، وهو أمر ينزع بلا أدنى شك مهابتها من نفوس أعدائها، ويجعلها هشة العماد والأساس، وسهلة الاِنقياد والاِفتراس.

وفي نفس الآن، فإن حل قضية الصحراء الحبيبة، أو أية قضية محلية أخرى من قضايا الأوطان الإسلامية لا يمكن أن يتم كما يجب إلا بقطع الطريق أمام أعداء الأمة الذين كانوا وراء خلق هذه القضايا، وإشعال فتيلها عبر العبث بمصالح وحدود الأوطان الإسلامية وإثارة نعرات التفرقة والتناحر المختلفة بينها أثناء الحقبة الاِستعمارية العسكرية، والذين لا يزالون يغذونها ويصبون عليها الكثير من الزيت خدمة لمصالحهم الإقليمية وأطماعهم الاِقتصادية والسياسية، والجيوستراتيجية. وقطع الطريق هذا أمر لا يمكن أن يتم إلا بقيام أمة موحدة تساند أوطانها بعضها البعض بما يقوي شوكتها ويعيد إليها هيبتها، ويمنع أعداءها من التدخل في شؤونها، واستعداء بعضها ضد البعض .. وإن أوجب الواجبات التي يجب القيام بها في هذا الصدد هو الاِحتفاء والاِحتفال برموز الأمة التاريخية، وشواهدها الحضارية، والذَّوْذُ عنها، وفلسطين والقدس التي هي أولى القبلتين وثالث الحرمين على رأس هذه الرموز والشواهد.

وإجمالا لما أوردناه على عجل في مقالنا هذا، فإننا نرى أن صحراءنا الحبيبة إن كانت أحد صمامات القلب (الأمة) – وهي كذلك – فيجب أن تكون فلسطين السليبة والقدس المهيبة وأية نقطة لها موقع في جغرافية وخريطة أمتنا، ولها حضور في تاريخ وحضارة أمتنا هي الصمام الثاني لهذا القلب ولهذه الأمة التي لا يمكن أن تكون لها حياة، ولا وجود، ولا ريادة إلا بهما معا، ودون تخلفها أحدهما عن الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *