منتدى العمق

حتى تجي التعليمات الملكية..

مع اقتراب موجات البرد القارس و التساقطات الثلجية ببلادنا ، كثيرا ما نسمع في مختلف وسائل الإعلام الوطنية عن تعليمات ملكية سامية بهدف التدخل في المناطق الجبلية من أجل تقديم ما يمكن تقديمه من مساعدات إنسانية أو طبيّة أو اجتماعية .

لكن لماذا لا نسمع بأن جهة من الجهات قد تدخّلت لفك العزلة عن منطقة ما دون تلقّي تعليمات سامية ؟ و لماذا لا نسمع بأن وزير الصحّة أعطى تعليماته من أجل حملات طبيّة روتينية دون تلقّيه لتعليمات سامية ؟

التعليمات السامية “كتجمّد الماء فالركابي” لكبار المسؤولين و من دونها لا أحد يتحرّك . هذا ما تعوّدنا عليها في بلادنا .

بإقليم ميدلت ، و بالضبط بالقرب من بحيرة “أكلمام سيدي علي” تمّ إنقاذ طفلة في ربيعها الثالث كانت تعاني من حالة برد شديد أثّرتسلبا على صحّتها ممّا أدّى إلى ضرورة التدخّل و نقلها على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بميدلت على مثن سيارة إسعاف . هذا ما حدث صباح اليوم (21 يناير) ، لكن ماذا لو لم تتمّ عملية الإنقاذ و ماتت الطفلة من شدّة البرد ؟ من الأكيد أنّها كانت ستصبح كارثة كبيرة سيصل صداها إلى وسائل الإعلام الوطنية بمختلف أنواعها . و ستكون عندها التعليمات الملكية في خبر كان .

بإقليم ميدلت ، تموت الحوامل كلّ سنة مع اقتراب موجات البرد و الثلوج ، و يستمرّ نزيف الساكنة كلّ سنة أكثر فأكثر و السلطات لا تتدخّل إلاّ عند وقوع ما لا تحمد عقباه.