اقتصاد

منير الباري يخلف محمد الشعيبي على رأس الائتلاف لتثمين النفايات

انتخب المدير العام لمجموعة الغرب للورق والكرتون GPC – Papier Carton Group والرئيس السابق لفدرالية الصناعات الخشبية وفنون التصميم والتغليف FIFAGE، منير الباري، رئيسا لائتلاف لتثمين النفايات خلفا لمحمد الشعبي.

ويأتي ذلك في أعقاب العام العادي للائتلاف الذي تم إحداثه شهر ماي من سنة 2016، وترأسه محمد الشعبي إلى خلفه منير الباري الذي يجمع بين مهمة صناع التعليب والتدوير، على امتداد سنتين مهمة سكرتير عام الائتلاف.

وقال منير الباري بمناسبة انتخابه رئيسا للائتلاف، إن إيلاء اهتمام خاص جدا للمراحل الأولية لسلسلة التثمين من حيث طريق التنظيم، وفرز النفايات والوصول إلى المتلاشيات، مع الاعتناء بالجانب البشري المتعلق بالإدماج الاجتماعي للعاملين البسطاء في قطاع البحث عن المتلاشيات، يقتضي  بناء أساس قوي لسلسلة التثمين تمتاز بالفعالية والمردودية والاستدامة. وللنجاح في هذه العملية يعول الرئيس الجديد على الدعم والالتزام الراسخين من للمديرية العامة للجماعات المحلية، والتي تلعب اليوم دورا رئيسيا داخل التحالف.

وكان هذا الجمع العام أيضا فرصة لاتحاد مقاولات المغرب لترشيح حكيم مراكشي، نائب رئيس الاتحاد، في منصب نائب رئيس الائتلاف لتثمين النفايات، خلفا لمهدي التازي.

وعزز الائتلاف مجلس إدارته لتمثيل أكثر للمتدخلين في القطاع، وبهذا تم تعيين كل من ياسين الداودي نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات (AMPCC)، وعبد الرحيم قصيري، رئيس جمعية أساتذة علوم الحياة والأرض (AESVT)، وطارق شاكر ممثلا عن فيدرالية جمع ومعالجة المعادن المستعملة (FCVM).

وتعود قصة الائتلاف إلى يوم 14 أكتوبر 2015 بمدينة الرباط، خلال اختتام الاحتفال باليوم الوطني للفرز وإعادة التدوير وتدبير النفايات وتثمينها، المنعقد تحت إشراف وقطاع البيئة، والذي حضره صناع القرار ومهنيو قطاع تثمين النفايات وخبراء في مجال البيئة والمجتمع المدني، حيث اتفق كل الفاعلين على توحيد الجهود لوضع إطار مكلف وإحداث هيئة تتجلى مهمتها في الاهتمام بقضية تدوير النفايات وتثمينها.

ويضم الائتلاف لتثمين النفايات،  مجموعة من المقاولات الخاصة وممثلين عن القطاعات الحكومية والمجتمع المدني. ومن بين أعضاءه المؤسسين، توجد وزارة الداخلية، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، واتحاد مقاولات المغرب.

ومنذ إحداث الائتلاف الذي يعد هيئة استشارية واقتراحية، تحت رئاسة وتوجيه محمد الشعيبي، الرئيس المدير العام لإسمنت المغرب، تمكن الائتلاف لتثمين النفايات المعروف اختصارا بـ”COVAD”، من تحقيق العديد من المكاسب الهامة وعلى رأسها جرد كامل للقطاع، ووضع نظر شمولية لرسم خارطة طريق تنظيم القطاع.

كما شارك الائتلاف في كل من قمة المناخ كوب21 وكوب22، ونظم بشراكة مع اتحاد مقاولات المغرب القمة العالمية لتثمين النفايات والمناخ.

وفي سنة 2019 قام لائتلاف بدراسة حول إمكانية وضع نظام اقتصادي أخضر لتدوير النفايات بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، فضلا عن تقديم مساهمته للجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث الائتلاف المغربي لتثمين النفايات المعروف اختصارا بـ “COVAD” شهر أكتوبر من سنة 2015، في ظل سياق إستراتيجية التنمية المستدامة الوطنية التي أطلقها  الملك محمد السادس.

وجاء إحداث الائتلاف بالنظر إلى الاهتمام الكبير بهذا القطاع وإمكانياته البيئية الاقتصادية والاجتماعية القوية، وهو اليوم يجمع العديد من الفاعلين من القطاع الخاص والمجتمع المدني والهيئات الحكومية.

والائتلاف هو هيئة استشارية واقتراحية تهدف إلى تطوير حلول تتلاءم مع جميع إشكاليات قطاع تثمين النفايات، كما يوفر إطارا للشراكات الوطنية والدولية لاتخاذ إجراءات ملموسة وجوهرية بهدف تسريع الجهود المبذولة في مجال تخصصها.

ويسعى الائتلاف في المساهمة في خلق بيئة مواتية لهيكلة القطاعات والنهوض بالاقتصاد الدائري في قطاع تدبير النفايات على الصعيدين الوطني والدولي.

وتتمثل أهداف الائتلاف، بصفته هيئة استشارية واقتراحية، في وضع حلول تتلاءم مع جميع مشاكل قطاع تدبير النفايات، وفي هذا الصدد وبغية تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المسطرة، يعمل الائتلاف وفق أربعة محاور إستراتيجية تتمثل في تعزيز الإطار القانوني وتعميمه ووضع مراقبة قانونية وإستراتيجية، بما في ذلك مراقبة الاقتصاد الدائري للكربون. وتطوير قطاعات النفايات وتنظيم خدمات تدبير النفايات. والتواصل والتوعية والتكوين والإدماج الاجتماعي. وتيسير عملية الحصول على التمويل وتحسين الإطار الضريبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *