سياسة

منيب تدعو لخلق شروط انفتاح سياسي يبدأ بالإفراج عن المعتقلين “السياسيين”

13 أكتوبر 2021 - 14:00

دعت البرلمانية عن حزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إلى خلق شروط انفتاح سياسي في المغرب يبدأ بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والصحافيين ومعتقلي حراك الريف ورفع التضييق على المثقفين، وفق تعبيرها.

وشددت منيب في مداخلة لها خلال مناقشة البرنامج الحكومي، الأربعاء، بمجلس النواب، على أن هناك حاجة إلى استشعار انتظارات المغاربة والحاجة إلى وضع نظرة استباقية منسجمة مستحضرة للرهانات المطروحة.

وأكدت البرلمانية عن حزب الشمعة، على أن هناك حاجة إلى مشروع مجتمعي حداثي لتأسيس دولة ديمقراطية وبناء مجتمع المواطنة والمعرفة والمساواة والعدالة الاجتماعية والمناطقية.

وقالت منيب، إن “هذه لحظة مسؤولية تتطلب منا الوعي بانتظارات الشعب المغربي الذي أبدع أشكالا من الصراع الطبقي عبر الحراك الشعبي بالريف والجرادة والتنسيقيات والإلترات وحركة المقاطعة وحركة مناهضة ارتفاع الأسعار”.

وزادت قائلة: “نحن هنا أمام سؤال الحفاظ على السلم الاجتماعي والأمن والاستقرار وما يتطلبه ذلك من قرارات شجاعة وقطائع مع الاختيارات التي أوصلتنا إلى الأوضاع المتأزمة والمركبة التي نعيشها”.

وشدد على “ضرورة الوعي بالأزمة المركبة سياسية واقتصادية واجتماعية حيث أننا مازلنا في بلادنا نعيش في ديمقراطية الواجهة ورجوع السلطة وضرب الحريات”، مشيرة إلى “ضرورة تجاوز الفساد المؤسس الذي يخترق جميع دواليب الدولة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المجموعة النيابية للبيجيدي تكشف موقفها من فرض جواز التلقيح على المواطنين

سياسة

مشادات كلامية أثناء التصويت على النظام الداخلي لجماعة الدار البيضاء

السفيرة المغربية بإسبانيا سياسة

صحيفة إسبانية: السفيرة كريمة بنيعيش لم تعد بعد إلى مدريد منذ اندلاع الأزمة

تابعنا على