سياسة

منيب تدعو لخلق شروط انفتاح سياسي يبدأ بالإفراج عن المعتقلين “السياسيين”

نبيلة منيب

دعت البرلمانية عن حزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إلى خلق شروط انفتاح سياسي في المغرب يبدأ بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والصحافيين ومعتقلي حراك الريف ورفع التضييق على المثقفين، وفق تعبيرها.

وشددت منيب في مداخلة لها خلال مناقشة البرنامج الحكومي، الأربعاء، بمجلس النواب، على أن هناك حاجة إلى استشعار انتظارات المغاربة والحاجة إلى وضع نظرة استباقية منسجمة مستحضرة للرهانات المطروحة.

وأكدت البرلمانية عن حزب الشمعة، على أن هناك حاجة إلى مشروع مجتمعي حداثي لتأسيس دولة ديمقراطية وبناء مجتمع المواطنة والمعرفة والمساواة والعدالة الاجتماعية والمناطقية.

وقالت منيب، إن “هذه لحظة مسؤولية تتطلب منا الوعي بانتظارات الشعب المغربي الذي أبدع أشكالا من الصراع الطبقي عبر الحراك الشعبي بالريف والجرادة والتنسيقيات والإلترات وحركة المقاطعة وحركة مناهضة ارتفاع الأسعار”.

وزادت قائلة: “نحن هنا أمام سؤال الحفاظ على السلم الاجتماعي والأمن والاستقرار وما يتطلبه ذلك من قرارات شجاعة وقطائع مع الاختيارات التي أوصلتنا إلى الأوضاع المتأزمة والمركبة التي نعيشها”.

وشدد على “ضرورة الوعي بالأزمة المركبة سياسية واقتصادية واجتماعية حيث أننا مازلنا في بلادنا نعيش في ديمقراطية الواجهة ورجوع السلطة وضرب الحريات”، مشيرة إلى “ضرورة تجاوز الفساد المؤسس الذي يخترق جميع دواليب الدولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *