مجتمع

هل يشكل خلط لقاحات كورونا خطرا على صحة المواطنين؟

انتشر بشكل واسع تسجيل صوتي عبر تطبيق التراسل الفوري “وتساب” يحذر المواطنين من خلط اللقاحات الخاصة بكوفيد 19.

وقد حذرت صاحبة التسجيل المواطنين من تلقي جرعات من أنواع مختلفة، مؤكدة على أن 3 حالات بمستشفى ابن سينا ظهرت عليها أعراض خطيرة بعد أخذها جرعة أولى من سينوفارم والثانية من فايزر.

وفي هذا السياق، أوضحت عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، البروفيسور أمينة بركات، أن ما يتم تداوله بخصوص أضرار خلط اللقاحات مجرد شائعات ولا علاقة له بالحقيقة.

وقالت المتحدثة في تصريح لجريدة “العمق” إن هذه المعلومات الخاطئة تسمم الأجواء داخل المجتمع المغربي، داعية إلى التوقف عن تداول مثل هذه التسجيلات الصوتية.

وأكدت بركات على أنه لا يشكل أخذ جرعات مختلفة من اللقاحات المتوفرة خطرا على صحة المواطنين، مشيرة إلى أن جرعاتها الأولى كانت بسينوفارم، والثالثة من فايزر دون أن يشكل ذلك أي ضرر على صحتها.

وفي نفس السياق، أوضحت مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة كاثرين أوبراين، في الحلقة رقم 54 من برنامج “العلوم في خمس”، الذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، وتبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها الرسمية على منصات التواصل أنه على الرغم من أنه لم يتم التوصل إلى دليل على مدى جدوى معظم هذة الإجراءات سواء بالمزج أو المطابقة، إلا أن هناك أدلة بالفعل على أنه يمكن الجمع بين جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا مع أي من اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبي mRNA، مثل لقاحات فايزر وموديرنا.

وذكر تقرير لموقع dw أن دراسة ألمانية أشارت إلى أن المزج بين لقاحي فايزر-بيونتيك واسترازينيكا وأخذهما معا قد يؤدي إلى تقوية المناعة أكثر من الاعتماد على أخذ لقاح واحد فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • العلوي كريم
    منذ سنتين

    السلام عليكم رسالة الى من وراء جريدة العمق. لاتساهموا في القتل الجماعي للمواطنين الأبرياء. انكم تعلمون حقيقة هذا الوباء والهدف الحقيقي من أخذ الجرعات. قال تعالى: "‏مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً. وقال:." وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا... قرارات الحكومات ولا قرارات الامم المتحدة لاتغني من الله من شيء. وقد يكون الأجل قريبا جدا ولا نعلم. يقول الله عز وجل : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ . إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ . مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) سورة ق/16-18.